متى تظهر نتائج المشي على الجسم

إن فوائد المشي الصحية لا تعد ولا تحصى، وخصوصاً حين يتعلق الأمر بخسارة الوزن وإزالة الدهون. لذلك إن كنت ترغبين في إنقاص وزنك والتخلص من دهون البطن المزعجة للحصول على جسم مثالي ورشيق، فلا بد أنك قد سمعت بفوائد المشي في هذا المجال. لكن متى تظهر نتائج المشي على الجسم وينقص الوزن، هذا ما تكتشفينه معنا من خلال السطور القادمة.

متى تظهر نتائج المشي على الجسم؟ سؤال تطرحه الكثير من النساء اللاتي يتبعن رياضة المشي المنتظم كوسيلة فعالة لخسارة الوزن وإزالة الدهون، لذلك نخصص مقالنا اليوم من موقع syriamatrix للإجابة عنه.

متى تظهر نتائج المشي على الجسم
متى تظهر نتائج المشي على الجسم

متى تلاحظ نتائج المشي على الجسم؟

إذا قمت بممارسة رياضة المشي يومياً لساعة تقريباً، ستبدئين بملاحظة النتائج الفورية وخسارة دهون البطن بعد أسبوعين على الأقل. أما النتائج المثالية للمشي اليومي فستظهر بعد 5 إلى 8 أسابيع، لكن بشرط أن تتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن، وأن تبتعدي عن تناول المقالي والأطعمة الدسمة والحلويات التي تتسبب في تراكم الدهون في هذه المنطقة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على مقالة سابقة قد تحدثنا فيها عن تجربتي مع المشي ساعة يوميا لخسارة الوزن.

خلال أيام من المشي المنتظم

في حال كان مشيك منتظماً ستبدأين بملاحظة النتائج التالية:

  • تحسّن في صحة القلب والأوعية الدموية: بسبب تحسّن عملية تدفق الأكسجين للجسم، وبالتالي سيصبح قلبك أكثر كفاءة في ضخ الدم، وقد يحدث انخفاض في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول مما يؤدي إلى الشعور بالراحة والتوازن.
  • فقدان الوزن: ستلاحظين أن ملابسك أصبحت فضفاضة بعض الشي، فالمشي المستمر هو وسيلة ممتازة لحرق المزيد من السعرات الحرارية، وتحسين تكوين الجسم بشكل عام.
  • تحسين جودة النوم: يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية مثل المشي بشكل يومي على النوم بشكل أسرع، وبالتالي تمكنك من النوم بشكل صحي أكثر.

في غضون أسابيع من المشي المنتظم

مباشرة بعد المشي سوف تتحسن مناعتك بشكل ملحوظ، مع انخفاض خطر إصابتك بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السكري. كما تتحسن صحة ومرونة المفاصل والعظام بشكل أكبر، وينخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام في مراحل مبكرة من العمر.

فوائد المشي لإزالة دهون البطن

من المعروف أن ممارسة المشي المنتظم لا يحسن وظائف الجسم وحسب، بل إنه يعمل على نحت الجسم ومنحه قواماً مثالياً، والأهم من ذلك أنه يخلصك من دهون البطن المزعجة، لكن بشرط أن تواظبي على ممارسته يومياً لمدة ساعة على الأقل.

إليك بعض النصائح عند ممارسة المشي للحصول على أفضل نتائج:

  • احرصي على ثني عضلات البطن أثناء المشي فذلك يساعد على إزالة دهون البطن بسرعة.
  • احرصي على الاستقامة في الوقوف، ورفع الذقن وارتخاء الأكتاف وسحبها قليلاً إلى الخلف، مع تحريك الذراعين بطريقة تتناسب مع الوتيرة التي تتبعينها في مشيك.

نصائح لتحقيق أفضل نتائج من المشي

لتحقيق نتائج أفضل وأسرع من ممارسة رياضة المشي، اتبعي النصائح التالية:

  • امشي بانتظام لمدة 45 دقيقة إلى ساعة يومياً.
  • امشي بوتيرة متوسطة تجعلك تتعرقين دون اسعجال.
  • لتجنب الجفاف، اشربي كمية كافية من الماء قبل المشي، أثناءه وبعده.
  • لا تتوقفي عندما تشعرين أنك قد خسرت بعض الوزن، بل استمري في المشي حتى تخسري المزيد من الوزن قبل الدهون المتراكمة وبعدها، فالمشي مفيد جداً ليس فقط لرشاقتك بل لصحتك النفسية والجسدية.
  • إذا لم يكن لديك وقت كاف للخروج من المنزل، يمكنك اقتناء جهاز المشي المعروف باسم السير الكهربائي.

فوائد رياضة المشي للبطن

عندما نتحدث عن ممارسة الأنشطة البدنية، مثل المشي، فهو يعد نشاطاً ضرورياً للتحكم في الوزن. لأنه يساعدك على حرق السعرات الحرارية. في حال قمت بتخصيص 30 دقيقة من المشي السريع إلى نظامك اليومي، يمكنك حرق نحو 150 سعرة حرارية إضافية في اليوم. ومن هذا نستخلص أنه كلما زاد مشيك وسرعتك، كلما زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

فوائد المشي الصحية والنفسية

للمشي فوائد كثيرة ومذهلة، ابتداءً من دعم نظام المناعة الصحي وتعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك، وصولاً إلى تقوية المفاصل والعضلات والعظام. كما يساعد المشي على التحكم في القلق وتجنب التوتر بحسب ما جاء في صحيفة سبق.

الخلاصة

الاتساق والانتظام هو المفتاح للحصول على أي شيء، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بظهور نتائج المشي على الجسم، حيث يؤدي المشي المنتظم والمستمر إلى الحصول على فوائد قصيرة المدى، مثل تحسين مستويات المزاج والطاقة.

في حين تشمل التأثيرات طويلة المدى تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

كل هذا جنباً إلى جنب مع الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن، وعادات نمط حياة صحية.

الأسئلة الشائعة

  • المشي ساعة يوميا كم ينزل من الوزن في الشهر؟

المشي نصف ساعة يومياً هو كافي لإنقاص نصف كيلوجرام أسبوعياً. ومع ذلك فهي ليست مدة كافية في حال كان الهدف منه حرق الدهون وإنقاص الوزن.

  • ما هي افضل مده للمشي؟

أفضل مدة هي البدء بخمس دقائق يومياً في الأسبوع الأول، ثم زيادة المدة بمقدار خمس دقائق في الأسابيع التالية حتى تصل إلى 30 دقيقة مشي على الأقل.

  • كم مرة يجب ممارسة رياضة المشي في الأسبوع؟

بما أن المشي يعد أقل شدة من الركض فهو يتطلب وقتاً أطول وتكرار أكثر حتى يصل إلى فوائد الركض، حيث أن ممارسة المشي لمدة ٣٠ دقيقة باليوم على الأقل لخمسة أيام بالأسبوع، يعادل الركض لمدة ٢٠ دقيقة باليوم لثلاثة أيام بالأسبوع، وهذا بحسب ما جاء في بيان أصدرته جمعية القلب الأمريكية.

  • كم يحتاج الإنسان من المشي يوميا؟
يعتمد هذا الأمر على صحة الشخص وعمره. لذلك ننصحك باستشارة طبيبك قبل البدء.
  • هل المشي مرتين في اليوم مفيد؟

إذا كان الهدف من المشي هو زيادة النشاط اليومي فقط، يجب مراعاة السير لفترة 30 دقيقة مرتين في اليوم على الأقل، من أجل تحسين الصحة وإبطاء الشيخوخة. كما يوصي خبراء الصحة باتباع طرق سهلة، مثل إعداد جدول زمني لهاتين الفترتين، حيث يمكن أن تتم الجولة الأولى خلال وقت الغداء، أي في وقت مبكر من بعد النهار، على أن تكون المرة الثانية بعد فترة العشاء.

  • هل المشي يوميا مضر؟

يمكن للمشي السريع يومياً أن يساعدك في عيش حياة أكثر صحة. على سبيل المثال، المواظبة على المشي اليومي السريع تساعدك في الحفاظ على وزن صحي وخسارة دهون الجسم. والأهم من ذلك هو الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسرطان، أو داء السكري.

  • هل المشي ينحف الجسم كامل

نعم، المشي يمكن أن يكون جزءاً مهماً من برنامج فعّال لفقدان الوزن وتحسين اللياقة البدنية. حيث يساهم في حرق السعرات الحرارية وزيادة معدل الأيض في الجسم، كما يمكن أن يساعد في بناء العضلات وتحسين القدرة على التحمل.

على الرغم من أن المشي قد لا يكون بمثابة تمرين عالي الكثافة مثل بعض أنواع التمارين الأخرى، إلا أنه يعتبر واحداً من أفضل التمارين السهلة والآمنة عند ممارسته بشكل منتظم للحفاظ على الصحة العامة للجسم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-