أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي

من طبيعة المرأة، أنها تهتم بجسدها، وتسعى دائماً للحصول على شكل الجسد المثالي، إما من خلال اتباع الحميات الغذائية، أو عن طريق ممارسة الرياضة باستمرار، حيث أنه توجد عدة أنماط مختلفة للجسم، تنقسم هذه الأنماط، إلى ستة أشكال، منها الجسم الكمثري، والتفاحي والساعة الرملية، والجسم المثلث المقلوب، وغيرهم، ولكل واحد من هذه الأجسام مميزات وعيوب، تميزه عن غيره.

أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي
أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي

كنا قد تحدثنا في موضوع سابق، عن الفرق بين جسم الساعة الرملية والكمثرى، ومع ذلك، يجب على المرأة أن تعلم طبيعة جسدها، وتعتني به بالطريقة الصحيحة. ابتداءً من اختيار الملابس المناسبة له، وتجنب ارتداء الملابس، التي تعمل على إبراز العيوب الموجودة في الجسم، وانتهاءً باتباع نظام غذائي مناسب، وممارسة التمارين الرياضية.

تفاحة أم كمثرى، إذا كنتِ واحدة من صاحبات الجسم الكمثري، أو التفاحي، وتتسائلين أيهما أفضل، فلا تقلقي، لأننا سنجيب على جميع أسئلتك المتعلقة بهذين الجسمين، والفرق بينهما.

أيهما أفضل الجسم الكمثري أم الجسم التفاحي

أظهرت بعض الأبحاث، أن الجسم الكمثري يتمتع بصحة أفضل من الجسم التفاحي، لأن الجسم الكمثري تتركز فيه كمية كبيرة من الدهون في منطقة الوركين، وهذا بدوره يحمي الجسم من التعرض للأمراض المتعلقة بالسمنة. ويعد هذا النمط من الأجسام، أفضل من الأشخاص الذين تتراكم لديهم الكثير من الدهون حول البطن، وغالباً ما تكون ظاهرة في جسم التفاحة.

أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي
أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي

للإجابة بشكل دقيق على سؤال، ايهما افضل الجسم الكمثري ام التفاحي، فقد نشرت صحيفة "هافنغتون بوست"، تقريرا مفصلاً عن هذا الأمر، حيث قالت فيه، أن الدهون تتراكم في الجسم الذي يشبه الكمثرى في منطقتي الفخدين والوركين، بينما يكون العكس في الجسم الذي يشبه التفاحة، حيث يتراكم الوزن فقط في الأجزاء العليا من الجسم، وخصوصاً حول الخصر والبطن.

هناك نسبة كبيرة من الرجال، الذين تتخذ أجسامهم الشكل التفاحي، حيث تتراكم لديهم الدهون حول منطقة البطن بشكل كبير، خاصة في المناطق الواقعة بالقرب من الأعضاء الداخلية. على عكس السيدات تماماً، التي تنتمي إلى الجسم الكمثري، حيث تترسب لديهن نسبة كبيرة من الدهون، في المناطق الواقعة تحت الجلد مباشر.

كذلك يعتقد بعض الباحثين، أن النساء لديهم قدرة أكثر من الرجال، على التمتع بحماية أكبر من الالتهابات، الناتجة من تراكم الدهون، والسبب في ذلك، هو وجود هرمون الاستروجين الخاص بالمبيض.

أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي
أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي

مواصفات الجسم الكمثري

يعد شكل الجسم الكمثري، من أكثر الأشكال شيوعاً حول العالم، ويتميز بأنه يشبه ثمرة الكمثرى إلى حد كبير، حيث يكون هذا الجسم أثقل في المنطقة السفلية، وذلك بسبب زيادة الوزن، لأن الدهون تتركز بنسبة أكبر في منطقتي الأراداف والمؤخرة.

مقاسات الجسم الكمثرى

يكون مقياس منطقة الوركين والصدر أكبر من منطقة الأكتاف، بنسبة قد تصل حتى 5 بالمئة تقريباً.

إذا كان قياس منطقة الصدر حوالي 91 سم، ومنطقة الوركين من 95 إلى 96 سم، فهذا يعني أن جسمكِ على شكل كمثري.

كما أن هناك أجسام كمثرى طويلة، يمكن معرفة ذلك، من خلال قياس طول الجسد، إذا كان يصل إلى 165 وفيما فوق، فهذا يعني أن الجسم على شكل كمثري طويلة. أما في حالة كان الطول أقل من 155، فهذا يعد كمثرى صغيرة.

كيفية اختيار ملابس للجسم الكمثري

تسعى النساء صاحبات هذا الجسم دائماً، إلى الظهور بمظهر جميل لافت للانتباه، من خلال ارتداء الملابس المناسبة للجسم الكمثري، والملابس التي تعمل على إبراز مناطق الجمال الطبيعي، مع إخفاء العيوب التي تظهر على الجسم.

  • اختيار الملابس التي تظهر الخصر بشكل نحيف، مع قمم بارزة صغيرة، حيث يعمل النمط على تشتيت الانتباه عن هذه المنطقة، من خلال إبراز الكتف، وتحديد محيط الخصر.
  • عند اختيار قطع الملابس، يجب التركيز على السترات التي تحتوي على رسومات أشكال، أو كشكشة، من أجل إبراز جمال المنطقة العلوية، ويمكن اختيار الملابس التي تكون بدون حمالات أو أكتاف، لأنها تظهر خط العنق بوضوح.
  • اختيار الملابس التي تظهر الجزء السفلي من الجسم بشكل أطول، مما يعطي قواماً أكثر جاذبية.
  • عند اختيار البلوزات، يمكن أن تختار صاحبة هذا الجسد بلوزات ذات الأكمام قصيرة، وغير منفوشة، وذلك من أجل تحقيق التوازن الجسدي.
  • أما عند اختيار الملابس السفلية (القيعان)، يجب التركيز على الألوان الداكنة، أو المحايدة، من أجل إخفاء الجزء السفلي، أي القاع الثقيل من الجسم.
  • ينصح باختيار الملابس التي تكون على شكل حرف A، من أجل تحقيق التوازن بين مناطق الجسم كله، ويفضل اختيار قيعان الجرس، التي تساعد بدورها على خلق طول وهمي في الأسفل.
  • يجب ختيار الملابس التي تتكون من قطعة واحدة أو اثنتين، مثل الفساتين، أو الجمبسوت، على سبيل المثال، يمكن اختيار الفساتين الواسعة ذات الأكمام القصيرة نسبياً.
  • في حالة اختيار ملابس الجمبسوت، التي تعد من أهم القطع التي تستخدم لأصحاب الجسم الكمثرى الصغيرة، لأنه يخلق نوع من الطول الوهمي الزائد.

مشاهير جسم الكمثرى

أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي
أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي

من الطبيعي اختلاف الهيئات بين الأشخاص، ولا نتشابه جميعنا في شكل الجسم، حيث توجد هناك الكثير من أشكال الجسم، منها الجسم على هيئة التفاحة، و جسم الساعة الرملية، أو الكمثري، و الجسم المثلث، ويعد الكمثري الذي هو محور موضوعنا، من أكثر الأجسام الجذابة والملفتة للنظر.

وهنا لا يسعنا، إلا أن نذكر لكم 10 من أشهر المشاهير الذين يمتلكون جسم الكمثرى، من بينهم مشاهير عرب وآخرون أجانب، تجد أن الكثير منهن يمتلكن الجسم الكمثري.

  1. كيم كاردشيان.
  2. كريستينا أغيليرا.
  3. بيونسيه.
  4. جينيفر لوبيز.
  5. باريس هيلتون.
  6. ريهانا.
  7. إليانا دي كروز.
  8. أليسيا كيز.
  9. إيفا لونغوريا.
  10. اليزابيث هورلي.

مواصفات الجسم التفاحي

الجسم التفاحي هو عكس الجسم الكمثري تماماً في كل شيء، حيث تكون منطقة الأكتاف متساوية مع منطقة الوركين، ومع ذلك، توجد هناك بعض الاختلافات بينه وبين الكمثري، وهي بسيطة في المقاسات حول منطقة الصدر، ومحيط الخصر، وعند الأرداف.

في النهاية، نجد أن الوركين يكونان أصغر من منطقة الصدر، حيث تتركز الدهون التي تعطي زيادة الوزن بنسبة متوسطة، في المنطقة العلوية من الجسم التفاحي.

مثال بسيط على ذلك، إذا كان مقاس الكتف حوالي 91 سم تقريباً، فهذا يعني أن مقاس الوركين، قد يصل إلى حوالي 89 سم.

كيفية اختيار ملابس للجسم التفاحي

يجب عند اختيار الملابس، أن تكون على شكل حرف V، خاصة في منطقة الرقبة. أي تلك الملابس ذات العنق الطويل، من أجل إعطاء الجسم طولاً وهمياً في هذه المنطقة، وأيضاً من أجل ظهوره بمظهر رشيق وجذاب.

في حالة اختيار السراويل، ينصح باختيار البنطلون السكيني، وذلك أيضاً من أجل إعطاء الطول الوهمي للجسم، وإطالة الساقين.

بالنسبة لاختيار البنطلون الجينز المناسب لجسم التفاحة، أو عند اختيار السراويل الجينز، يجب أن تكون ضيقة، مع ارتداء بلوزة واسعة وفضفاضة من فوقه.

كذلك، يجب اختيار التنانير الطويلة، التي تتناسب مع طول الركبة، وذلك من أجل الظهور بمظهر طولي رشيق وجذاب.

أما الفساتين، فهي تعد الحل الأمثل لصاحبات الجسم التفاحي، ومع ذلك، يجب أن يكون الفستان له خط في الوسط، وتحديداً عند منطقة الخصر، كذلك يجب اختيار نفس التقسيم عند اختيار الجمبسوت، كما ذكرنا أعلاه.

كذلك ينصح خبراء الأزياء، بارتداء الفساتين ذات الأكمام الطويلة، أو حتى الأكمام ذات الثلاثة أرباع، وأن تكون ذات نقوشات ورسومات.

يجب ملاحظة، أن الوضع يختلف عند ارتداء الجاكيت، حيث يجب الانتباه جيداً إلى هذه النقطة، حتى لا تبشع الصورة الخارجية للجسم، حيث أنه لابد من ارتداء الجاكيت الطويل، الذي يكون بدون حزام في منطقة الخصر، وارتداء المعاطف التي يمتد طولها إلى فوق الركبة.

كما يجب التركيز أيضاً على ارتداء القمصان، التي تساعد بشكل كبير على الظهور بمظهر انسيابي للجسم، والابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، واختيار الألوان الداكنة فقط، أو المحايدة.

مشاهير الجسم التفاحي

هناك عدد من مشاهير الجسم التفاحي، نذكر منهم:

  1. أنجلينا جولي.
  2. كاترين زيتا جونز.
  3. جينفر هدسون.
  4. الفنانة هيفاء وهبي.
  5. الفنانة فيفي عبده.
  6. الفنانة انتصار.
  7. الاستعراضية يسرا.
  8. الفنانة هالة صدقي.
أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي
أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي

الأسئلة الشائعة

  • هل الجسم الكمثرى مرغوب؟

نعم، فالجسم الكمثرى جذاب كثيراً، ولكن يجب الحرص على تقليل الدهون في منطقة الارداف، حتى يبرز جماله وأنوثته.

  • كيف اجعل جسمي مثل الكمثرى؟

يتم ذلك من خلال الحصول على الدهون الصحية من الطعام، مثل المكسرات، والبذور، ونبتة الأفوكادو، وتناول الزيتون بدلاً من الزيوت. بالإضافة إلى التقليل من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل الطعام الغني بالسكريات، وخاصة السكريات الصناعية، والكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة.

  • جسم الكمثرى للنساء كيف ينحف؟
  1. الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  3. الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف، والخضروات والمكسرات.
  4. تجنب السكريات، والأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
  5. الحرص على تناول المكسرات والبذور، لأنها تحتوي على الدهون الصحية.
  • ما هي الملابس التي تناسب الجسم الكمثرى؟

يعتبر البليزر أفضل اختيار لشكل الكمثرى، ويمكن ارتداء التيشيرتات والقمصان، ذات الأكمام الطويلة، بالإضافة إلى السترات والملابس المحبوكة. ويجب الحرص على اختيار خط عريض للرقبة، أو الكتفين، مما يجعل الكتف عريض، حتى يوازي الوركين، مع مراعاة اختيار ألوان زاهية.

أما النصف السفلي من الجسم، فيتم ارتداء ألوان غامقة، مما يجعل التناسق مميز وأنيق.

  • ما هي الملابس التي تناسب الجسم التفاحي؟

حاولي أن تجعلي ملابسك مستقيمة، بحيث تكون لا واسعة، ولا ضيقة زيادة عن اللزوم، واختاري دائماً أنواع الأقمشة الناعمة، وتجنبي الإكثار من الصوف، أو الدانتيل، خاصة فى منطقة البطن، وذلك لإبعاد النظر عنها.

أيضاً، تجنبي ملابس الصوف ذات الغرزة الواسعة، لأنها تكسبك وزن زائد، على سبيل المثال، قد يكون الكرداجان المفتوح والطويل، مناسباً فوق الركبة.

  • كيف تحول جسمي من تفاحة إلى كمثرى؟
  1. احرصي على تناول الأطعمة، التي تحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم، حيث يصنف علماء التغذية الطعام إلى مجموعتين، الأولى هي أطعمة تسبب زيادة بالغة في سكر الدم، والثانية هي الأطعمة التي تسبب ارتفاعاً بسيطاً في سكر الدم.
  2. تناولي الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تساعدك على الشعور بالشبع لمدة طويلة، وبالتالي تساعدك على تناول سعرات حرارية أقل مما اعتدتِ تناوله، أي أنكِ تخسرين الوزن بسرعة.
  3. تناولي كمية السعرات الحرارية التي تناسب وزنك، حيث تسبب الدهون المتراكمة حول منطقة الخصر في الجسم التفاحة، الشعور بالجوع بسبب مقاومة الأنسولين.
  4. زيادة النشاط البدني لجسمكِ، ليس بالذهاب إلى الصالات الرياضية، وحمل الأوزان الثقيلة فحسب، بل يمكنك البدء بممارسة بعض الأنشطة في الهواء الطلق، مثل المشي، وركوب الدراجة الهوائية، ولعب الكرة.
  5. الخطوة الأخيرة والأهم، هي زيادة الكتلة العضلية للجسم، من أجل نحت الخصر وزيادة محيط الأرداف، ليصبح الشكل أكثر أنوثة، ويفضل دائماً ممارسة التمارين الرياضية، التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الأرداف.
الخلاصة:

بهذا نكون قد عرفنا، أيهما أفضل الجسم الكمثرى أو التفاحي، ويجب أن نتذكر أن العادات الصحية المتوازنة، هي التي تعزز من قوام الجسم، بغض النظر عن شكله.

الأهم من هذا كله، هو السعي للحصول على الصحة الجيدة واللياقة العالية، من خلال ممارسة الرياضة وتناول الطعام المتوازن.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-