ما اسم صوت البومة ولماذا تصدر الأصوات في الليل

ما اسم صوت البومة
ما اسم صوت البومة

ما اسم صوت البومة، أو ماذا يسمى صوت البومة، البومة هي نوع من الطيور الليلية التي تندرج ضمن الفصيلة البومية، ولها أجناس وأشكال متنوعة. ومن أشهر أنواعها، البومة البيضاء، والبومة المخططة، وبومة الحظائر، والبومة الأذناء، وأم قويق.

ما هو اسم صوت البومة

في هذا المقال، قمنا بجمع كل المعلومات عن هذا الطائر الجارح. الذي نسميه البوم، وسنجيب أيضاً على سؤال، ما اسم صوت البومة، ولماذا تعتبر البومه من أجمل الطيور الليلية، وما هي مزاياه.

ما اسم صوت البوم ؟

يطلق على اسم صوت البومه النعيق، تنعق البومة في حالة الدفاع عن أراضيها، حيث تعلن سيطرتها على مناطق جديدة، من خلال إطلاق هذا الصوت. كما أن البومة تستخدم مجموعة متنوعة من الأصوات الأخرى، إما للتزاوج، أو للتعرف على الشريك المحتمل.

صوت البومة يسمى نعيق في حالته العادية، ويختلف في حالات التزاوج والتعارف فيما بينها، أو في حالات الدفاع عن النفس.

من المعروف أيضاً، أن طائر البوم يصدر أصواتاً متعددة، منها ما يصدر أثناء الليل، ومنها ما تصدره أثناء النهار. من أسماء البوم الشهيرة أيضاً، ما يلي:

  • الضبح
هو أيضاً من أصوات البومة الشهيرة، الذي تطلقه في حالة دفاعها عن عشها أو فراخها.
  • النئيم
قليلاً ما تصدر البوم هذا الصوت، ويمكن تمييزه عن غيره من الأصوات لنعومته.
  • الصدى
بما أن البومة تعيش في الأماكن المهجورة وبين الصخور، يصبح لصوتها صدى مخيف، وخصوصاً في الليل.
  • النُهام
وهو اسم صوت ذكر البوم.
  • الهند
هو اسم صوت أنثى البومة، ويقال أيضاً باللغة العربية، هَنَدَ الولد أي أنه صاح صياح البومة.

تكمن أهمية الأصوات التي تصدرها البومة في فترة التزاوج، وأثناء الدفاع عن نفسها، كما أن للبومة العديد من الإيقاعات والنغمات.

يمكن ملاحظة الاختلاف في أصوات البومة بين الذكر والأنثى، والجدير بالذكر هنا، أن صوت البومة يكون أقل حدة من أصوات الطيور الأخرى بشكل عام.

يمكنك سماع صوت البومة mp3، من خلال هذا الرابط: ar.phoneky.com.

لماذا تصدر البومة الأصوات في الليل

كغيرها من الطيور الجارحة، توجد هناك الكثير من الأسباب التي تجعل البومة تصدر الأصوات أثناء الليل، وفيما يلي توضيح لسؤال ما سبب صراخ البومه:
  • إما تهديد أو هجوم

تصرخ البوم بصوت عالٍ عند مهاجمتها من قبل الحيوانات الأخرى، أو عندما تتعرض للتهديد من قبل الإنسان، أو الحيوانات الأخرى.

  • الشعور بالخوف

عندما تتفاجأ البومة بشيء ما أو تشعر بالخوف، فإنها تصدر صوتاً منخفضاً يشبه النباح، ومن الممكن أن يستمر هذا الصوت لبضع دقائق.

  • ردع الحيوانات المفترسة

في بعض الأحيان، يصدر البوم صرخات قوية لردع الحيوانات المفترسة، وغالباً ما يكون صراخها منخفض النبرة.

  • الجوع أو الرغبة في حضور الأبوين

عندما يذهب أحد الوالدين لإحضار الطعام لفراخه، تصدر البومة الصغيرة صرخات لاستدعائهم، وغالباً ما تحدث هذه النداءات خلال الليل، لإبلاغ الوالدين بالعودة، أو عند شعورها بالجوع.

هل تصدر البومة صوت خلال النهار

نعم بالفعل، تصدر البومة أصواتاً خلال النهار، ويعود ذلك لسببين، إما للتعبير عن خوفها أو عند شعورها بالتهديد من الحيوانات المفترسة التي تسعى للاقتراب منها. وفي حال شعرت باقتراب الخطر أكثر، فإنها تُصدر أصواتاً عالية جداً، يمكن سماعها من مكان بعيد، كما تصرخ أيضاً في حالة الجوع، حيث تطلق صرخات خفيفة بعض الشيء، وسبب ذلك أن البومة تتمتّع بقوة سمع عالية، تمكنها من سماع أبسط الأصوات من بعيد.

وفي بعض الأحيان، قد نسمع صوت البومة في الصباح، حيث تطلق صرخاتها أثناء النهار بهدف التزاوج، أي للبحث عن الشريك المناسب وجذبه نحوها، حيث يطلق البوم الذكر 3 أصوات متتالية، تقابلها البومة الإناث بأصوات أكثر حدّة وارتفاعاً. كما قد نسمع بعض الأصوات الناتجة عن أنواع أخرى من البومات النهارية، من أجل تحديد المنطقة التي تسيطر عليها، وإبعاد الآخرين عنها، بالإضافة الى إصدارها للأصوات الأخرى بهدف التواصل، أو إنشاء مساحتها الخاصة من البداية.

نظراً لكون البومة من الكائنات الليلية، فهي تعتبر أكثر نشاطاً في الليل، حيث تطير وتصطاد وتصرخ، وتتناول طعامها. ولعل هذا سبب تسميتها بلقب ملك الظلام، لأنها تبقى مستيقظة طوال الليل، وهي تراقب فريستها من خلال عيونها الكبيرة. ونادراً جداً ما نراها تصطاد خلال النهار، حيث يكون وقت الصيد لديها ما بين الساعة التاسعة صباحاً، وحتى الخامسة مساءً.

معلومات أخرى عن طائر البومة

بعد أن أجبنا على سؤال صوت البومه ماذا يسمى، تبقى لنا أن نشارك معكم بعض المعلومات الأخرى عن هذا الطائر، الذي يعد من أجمل الطيور الليلية.

  • طائر البومة بين الأساطير والواقع

طائر البومة هو طائر ليلي ينتمي إلى فصيلة البوميات، وهو يحظى بشهرة واسعة، وله مكانة خاصة في بعض الثقافات والأساطير منذ قرون عديدة. حيث يعتقد البعض أن طائر البومة هو رمز للحكمة والذكاء. والبعض الآخر يعتقد أنه رمز للشؤم والخراب، ومع ذلك فلا أحد يعلم الحقيقة وراء هذه المعتقدات.

  • الغموض والسحر في صوت البومة

إن أحد أبرز الأشياء التي تميز طائر البومة، هو صوته الفريد والمذهل. عندما تسمع صوت البومة للمرة الأولى، قد تشعر بالإثارة والتعجب في آن واحد. صوته يتراوح بين النبرات المختلفة، وقد يشبه صوت النوح أو الهدير، وفي بعض الأحيان يشبه صوت البوق. هذا الصوت الخاص يعتبر سلاحه الرئيسي والفعال للتواصل، والتحذير من المخاطر المحتملة.

  • الأصوات المميزة لطائر البومة

يعتبر صوت البومة مفعماً بالغموض والجمال في نفس الوقت. ومن المثير للاهتمام، أن هناك العديد من أنواع طيور البومة حول العالم، من أشهرها، بومة الحظائر، والبومة الفرعونية، البومة الصغيرة، بالإضافة إلى البومة الثلجية، التي تعيش في المناطق الباردة من القطب الشمالي. وكل نوع له صوته الخاص الذي يميزه، فمنها من يصدر صوتاً عميقاً وجهورياً، ومنها من يصدر صوتاً طبولياً ومتقطعاً. وقد تكون هذه الأصوات قد تشكلت مع مرور الزمن، بسبب تكيف طيور البومة مع بيئتها المناخية، والاستراتيجيات التي تعتمدها للصيد والدفاع عن نفسها في سبيل البقاء.

  • صوت البومة لغة الطيور

إن فهم اسم صوت البوم وترجمته ليست مهمة سهلة، لكن الباحثين والعلماء يعملون جاهدين لفهم لغة هذا الطائر الغامض. يعتمد صوت البومة على ترددات معينة، ونبرات خاصة تحمل في طياتها معانٍ مختلفة. وقد يكون هناك رمزية خفية في بعض الأصوات التي تصدرها البومة، يمكن أن تحمل رسائل تحذير، أو تواصل مع الشركاء، أو تعبر عن المشاعر.

  • سحر صوت البومة

يعتبر طائر البومة واحداً من الكائنات الرائعة في عالم الحياة البرية، صوته الفريد والمذهل يجذب الكثير من الانتباه والإعجاب. فإذا كنت ترغب في الاستمتاع بصوت البومة، فلا تفوت الفرصة على نفسك بالقيام برحلة استكشافية، لمشاهدة هذا الطائر الساحر في بيئته الطبيعية. واستمع بأذنيك المفتوحتين إلى سحر الأصوات المختلفة التي تصدرها، وابحر في عالم الغموض الذي يحيط به.

هل صوت البومة نذير شؤم

هناك اعتقاد متوارث بين الكثير من الشعوب، وهو أن البومة طائر مشؤوم، ويجلب النحس، لكن الحقيقة تثبت عكس ذلك تماماً، فهي مجرد خرافة، ولا أساس لها من الصحة.

في النظر من باب آخر، نجد أن طائر البومة هو طائر نافع للإنسان، وهي من أكثر الطيور الجارحة التي تفترس القوارض والحشرات الصغيرة بكميات كبيرة، بالإضافة إلى أنها طيور ذكية لا تؤذي الإنسان، إلا في حال اقترب منها، أو حاول إيذاءها.

الأهم من هذا كله، أنها تعد من الطيور المهمة جداً في تحقيق التوازن الطبيعي والبيئي، وهي تقدم خدمة كبيرة للمزارعين، من خلال تخلصها من القوارض، التي تتلف المحاصيل والمزروعات .

مصادر إضافية:
---------- النهاية ----------

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-