لماذا تصرخ البومة في الليل حقائق قد لا تعرفها عن طائر البوم

لماذا تصرخ البومة في الليل حقائق قد لا تعرفها عن طائر البوم
لماذا تصرخ البومة في الليل

لماذا تصرخ البومة في الليل أو لماذا ينعق البوم في الليل بأصوات عالية. وما معنى هذه النداءات المختلفة وبما تسمى؟ من الأسئلة الشائعة التي تثير فضول الكثيرين. فإذا كنت كذلك، تابع معنا حقائق قد لا تعرفها عن طائر البوم لأن هذا ما نناقشه في موضوعنا اليوم.

لماذا ينعق البوم في الليل بأصوات عالية

بما أن العديد من الطيور تكون نشطة أثناء ساعات النهار، فقد تتساءل في نفسك لماذا يعلو نعيق البوم في الليل؟ ويمكننا تلخيص الجواب على النحو التالي:

بعد حلول الظلام تنعق البوم لأنها تدافع عن منطقتها، وتعلن سيطرتها على مناطق جديدة من خلال هذه إطلاق هذه الأصوات. وهي صوت البومة المخيف، كما أن طيور البوم يستخدمون مجموعة متنوعة من الأصوات، منها ما يستخدم للتزاوج، ومنها للتعرف على الشريك المحتمل.

في اللغة العربية يسمى صوت أنثى البوم "الهند" بينما يطلق على صوت الذكر اسم "النهام".

الدفاع عن منطقة البوم

في أغلب الأحيان تنعق البوم في الليل بسبب حدوث النزاعات على المنطقة، في حين أن طائر البوم تستطيع صناعة الأعشاش، لكنها تحاول السيطرة على الأعشاش التي تصنعها الطيور الأخرى بصراخها، ولعل هذا هو السبب في صراخ البومة كثيراً في الليل، إذ إنهم يسعون لإيجاد عش أو موقع معين، ولا يريدون أن يزعجهم أي طائر آخر في المنطقة.

غالباً ما نلاحظ أن صراخ البومة في الليل يتردد صداها لأميال، حيث يعتمد ذلك على سلالة البومة التي تقوم بالصياح، والنقطة المهمة في ذلك هي أن البومة ترغب من جميع طيور البوم المحيطين أن يسمعوا أنهم قاموا بالنداء، أي أنهم بصراخهم هذا لا يريدون أن يسرق عشهم أي طائر آخر في المنطقة، أو أن يقترب من الشجرة عندما يبدؤون في بناء منازلهم.

البومة تصرخ للتزاوج

وعادة ما تستخدم هذه الدعوة من قبل ذكور البوم، بغض النظر عن النوع أو السلالة، غالباً ما تحدث خلافات بين الذكور على المناطق، وتستخدم هذه النداءات أيضاً كنوع من نداء التزاوج. حيث تسمع البوم الإناث صوت الذكور أثناء النزاعات، ويمكنها الاختيار بين ملاحقتهم أو لا إذا لزم الأمر.

ومن باب آخر فقد تنعق البوم في الليل لأسباب تتعلق بالمغازلة، حيث تجد بومة تنادي في الليل بانتظار الرد عليها في المقابل، هذا ما يجعل المغازلة بين طيور البومة خاصة بعض الشيء، باختصار فإن هناك دعوة واستجابة لهذه العملية، مما يجعلها ممتعة للاستماع في بعض الأحيان، كما تنجذب إناث البوم إلى الذكور في حال كانوا مهتمين بالتزاوج في الأصل، ويمكنك غالباً ملاحظة الفروق بين نداء بومة ذكر وأنثى.

البومة تصرخ مهاجمة أو دفاع

تطلق البوم أصواتاً في الليل أيضاً عندما تهاجم مخلوقاً آخر أو تدافع عن نفسها أو فراخها. علماً أن البوم هي حيوانات مفترسة خفية وقادرة على الصيد، فمن المرجح أحياناً أن تسمعها تصيح وهي تدافع عن نفسها، أو تهاجم مخلوقاً آخر لاصطياده.

في حال اندلاع قتال مع مهاجم للبوم فقد تسمعهم يصدرون أصواتاً أكثر من المعتاد. ومن خلال السطور القادمة، سوف نتعرف سوياً على أنواع هذه الدعوات بناءً على طبيعتها المحمومة. وغالباً ما تميل البوم إلى الصياح في الأنماط وتعيين بعض العبارات الخاصة، في حين أن صراخ البومة التي تدافع عن نفسها سيبدو مختلفاً تماماً.

قد تهمك أيضاً هذه المشاركة:
لماذا تصرخ البومة في الليل حقائق قد لا تعرفها عن طائر البوم
لماذا تصرخ البومة في الليل

حقائق قد لا تعرفها عن طائر البوم

  • ليس من السهل أن تفاجئ البومة:

تصرخ البومة في الليل بسبب حواسها القوية مثل العديد من الطيور الأخرى، حيث أن البوم تصيح بصوت أعلى عندما يفاجئها زائر في وقت غير متوقع. ستلاحظ أن البوم ستنفتح لتظهر بشكل أكبر إذا تفاجأت، لذلك من الأفضل دائماً أن توخي الحذر قبل التفكير بالاقتراب منها.

  • تتمتع البوم ذات القرون العظيمة بصوت رائع:

يمكنك سماع النمط المختلف في نداءات هذه البومة، حيث يبدو تمامًا مثل صوت البومة المستخدمة في التلفزيون والأفلام. وهذا مثال على صوت البومة.

  • بومة الحظيرة تكون خجولة أكثر من غيرها:

لأن نداءاتها بعيدة كل البعد عما ذكرناه في السابق. في الواقع، قد تلاحظ أن بومة الحظيرة هي صاحبة الصوت الأكثر رعباً من بين جميع أنواع البوم الأخرى. ويبدو أنهم يصرخون مثل صراخ الاستغاثة أو شيء من هذا القبيل. مما يجعل جميع نزاعاتهم أكثر دراماتيكية. إذا كنت تعتقد أنك تسمع صراخ أحدهم في منتصف الليل، فقد يكون هذا الصوت مجرد بومة حظيرة. ويمكنك الاستماع لصوتها من هنا.

  • نداء البومة الثلجية مثير للإعجاب للغاية:

حيث تعيش البوم الثلجية في المناطق الباردة والتندرا من القطب الشمالي للأرض. لذا فهي تستخدم أصواتها الغريبة التي تمتد لأميال بعيدة. وليس لدى البومة الثلجية أي مشاكل في التواصل مع الآخرين للبحث عن الأعشاش المناسبة بالقرب منها.

  • يستخدم نعيق البوم كصوت مؤثر جداً في صناعة الأفلام والمسلسلات:

وذلك للإيحاء ببداية عرض المشاهد المخيفة والمرعبة في المسلسلات والأفلام التلفزيونية. وقد يستخدم للتنبؤ بحدوث أمر سيء في بعض الفيديوهات.

أسئلة طرحها الآخرون

  • ماذا يعني سماع صوت البومة في الليل؟

غالبًا ما تنعق البوم في الليل بسبب نزاعاتهم على المنطقة، في حين أن البوم تستطيع صناعة الأعشاش بنفسها. فهي تحاول السيطرة على الأعشاش التي تصنعها الطيور الأخرى، وهذا هو سبب صراخهم في الليل.

  • ماذا يحدث عند سماع صوت البومة؟

قديماً كان الصوت الصادر عن طير البوم مرتبطاً بالويلات والثبور والبين، وفي موضع آخر قد يكون طائر البوم نذير شؤم لدى الكثير من الشعوب التي ترسخت لديها اعتقادات قديمة بأنه نذير شؤم، وقد يصل الخوف والتشاؤم من هذا الطير لدى البعض إلى حد التطيّر به إلى درجة يبتعد فيها الشخص الذي يسمع صوت البوم أو يراه خصوصاً أولئك الذين يقطنون الغابات في بيوت مؤقتة.

  • ماذا يقال عند سماع صوت البومة؟

التشاؤم من صوت الغراب أو صوت البومة، واعتقاد الناس أن البومة إذا حطت على بيت ما. فهذا يعني أن صاحب البيت سيموت قريباً، أو أن هذا البيت سيصاب بمصيبة. أو حتى التشاؤم بطنين الأذن، أو رفة العين. فهذا كله من الشرك بالله عز وجل، والطيرة مذمومة في الإسلام لأن فيها سوء الظن بالله وتوقع البلاء بدون علم.

  • الى ماذا ترمز البومة في الإسلام؟

باعتقاد الكثير من الناس أن البومة طائر شؤم يجلب الدمار والخراب، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً. حيث أن للبومة فوائد كثيرة، كما أن الدين الإسلامي نفى كل تلك الشائعات والخرافات المتعلقة بالبوم.

كان العرب في الجاهلية يتشاءمون من حيوان البومة، ويعتقدون بأنه رمز للخراب والموت. فكانوا يظنون دائماً أن البومة إذا وقفت على منزل أحدهم، تكون رمزاً للهلاك ودليل على اقتراب موت هذا الشخص. ولقد ورد في التراث العربي القديم المقولة الشهيرة "اتبع البوم يدلك على الخراب". وذلك دليل على أن العرب كانوا ينظرون للبومة نظرة شؤم وتشاؤم. ومع ذلك فإن كل هذه الأقاويل هي عبارة عن خرافات نفاها الإسلام.

  • لماذا سميت البومة بهذا الاسم؟

أصل التسمية جاء من طائر يكثر ظهوره في الليل ويسكن الخراب. وعند بعض الشعوب يضرب به المثل في الشؤم وقبح الصورة والصوت، وفي حضارات أخرى يضرب المثل في البوم أيضاً للحكمة. (يستوي فيه المذكر والمؤنث بالتسمية)، بوم. أبوام. البوام ويقال بومٌ بَوَّامٌ أي صَوّاتٌ.

  • هل البومة كانت امرأة؟

اعتقد البابليون القدماء أن صوت البومة في الليل كان يمثل صرخات امرأة ماتت أثناء الولادة. وفي المجر على سبيل المثال، تمت الإشارة إلى أن البومة طائر الموت.

رغم أن طائر البوم في الحقيقة لا يؤذي البشر، وعلى عكس ما يتوقعه بعض الأشخاص. يمكن اتخاذه ليكون حيواناً أليفاً رائعاً في المنزل، لكن مشكلة أصواتهم المرعبة في الليل، جعلتهم جزءً من سرد الحكايات الخيالية المخيفة، وبعض قصص الرعب التي تحدث في الغابات والوحوش التي تظهر ليلاً.
قبل أن نختم موضوعنا، ندعوك لمشاهدة 10 حقائق غامضة عن طائر البومة على اليوتيوب.
وصلنا إلى النهاية وكان هذا جوابنا على سؤال لماذا تصرخ البومة في الليل. إذا كان لديكم أي سؤال أو استفسار أو تريدون إضافة محتوى لهذا المقال، فنحن نرحب بذلك لتحقيق أكبر قدر من الفائدة للجميع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-