القائمة الرئيسية

الصفحات

هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم

هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم

هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم
طائر البومة

هل البومة تؤذي الإنسان؟

في الحقيقة أن البومة لا تؤذي الإنسان إلا في حالة شعورها بالتهديد من قبل الإنسان عند اقترابه منها أو من مكان تعشيشها وبيضها ، لكن الكثير من الناس لا يعرفون هل البومة خير أم شر وهل هي طائر مسالم مثل باقي الطيور ، والكثير من الناس أيضاً تراوده بعض الأفكار الغريبة عند وجود البومة أمام المنزل ، لذلك سنسرد في هذه المقالة القصيرة بعض حقائق عن البوم ، وسنجيب على بعض الأسئلة مثل هل وجود البومة في المنزل خير أم شر ، و هل البومة نحس.

هل البومة مفترسة

البومة هي نوع من الطيور الجارحة التي تعيش وتطارد بشكل مستقل ، وعلى غرار الأنواع الأخرى من الطيور الكبيرة مثل النسر والصقر ، حيث أنها لا تعيش ضمن أسراب في البرية ، مما يعطيها صفة غير إجتماعية ( مع استثناء زوجها ونسلها ) ، كما أن حاسة السمع القوية للبوم تساعده على سماع أصوات الفرائس البعيدة.

البومة تبيض أم تلد

البومة تتكاثر بالبيض مثل باقي أنواع الطيور البرية ، لكنها لا تضع بيوضها دفعة واحدة ، إنما تبيض عدة بيوض وتترك بينها فواصل زمنية ، وهذه الخاصية ترفع من احتمالية نجاة بعض الفراخ حتى في الفترات التي لا يتواجد فيها الغذاء بشكل كافي للجميع.

صوت البومة

يختلف صوت البومة بين الذكور والإناث منها ، حيث يطلق على صوت أنثى البوم اسم "هند" وعلى صوت الذكر "نُهام" ، وتستخدم البومة صوتها بشكل أساسي عند عمليات التزاوج والدفاع والتمويه وحتى أثناء الطيران ، ولذلك تتعدد أصوات البومة في نغماتها وإيقاعاتها مثل الصياح والهسهسة والصراخ.


أنواع البومة بالصور

للبومة 6 أنواع مشهورة والأكثر انتشاراً حول العالم وهي:


  • البومة البيضاء

يتميز هذا النوع بكثافة اللون الأبيض في ريشه ، ويعيش في المناطق الثلجية ، ويقتات على الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والأسماك والقوارض والطيور الأخرى.


هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم
البومة البيضاء

  • بومة الحظائر

يعد هذا النوع من البوم الأكثر انتشاراً حول العالم ، ويتميز بشكل وجهه الذي يكسوه البياض وصدره المنقط بالبقع البنية ، وينتشر هذا النوع في الصحارى والغابات والحقول الزراعية ، ويقتات على القوارض والحشرات والطيور.


هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم
بومة الحظائر

  • بومة النسر

تنتشر بومة النسر الأوراسي في مناطق قارتي آسيا وأوروبا ، وتتميز بعينيها ذات اللون البرتقالي ، وتعيش في المناطق الجبلية الوعرة بين الصخور ، وهي تحب أن تقتات على القوارض والأرانب والسناجب ، بالإضافة إلى الثعالب والغزلان الصغيرة.


هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم
بومة النسر

  • البومة الصغيرة ( ام قويق )

وهي بومة تتميز بصغر حجمها ولون عينيها ناصع الصفار ، ويطلق عليها (ام قويق) بسبب صوتها الذي تطلقه ، ويقتات هذا النوع من البوم على الحشرات والقوارض الصغيرة.


هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم
البومة الصغيرة ( ام قويق )

  • البومة الصياحة

وهي أيضاً صغيرة الحجم ، وهي من أكثر الحيوانات التي تتمتع بمهارة عالية في التموه والتخفي ، حيث أن لونها البني والرمادي والأبيض يمتزج مع لحاء الأشجار ، ويتغير لون الريش عند هذا النوع من البوم خلال فترة معينة من عمرها ، إذ يتحول إلى اللون الأحمر ، ليعود بعد فترة ليكتسي بألوانه الطبيعية.


هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم
البومة الصياحة

  • البومة الرمادية العظيمة

إكتسبت البومة الرماديّة العظيمة اسمها من كثرة البقع الرمادية الداكنة على جسمها ، وأيضاً بسبب رأسها الكبير ، فهو يعد من أكبر رؤوس البومات ، لذلك أطلق عليها لقب عظيمة ، وتتميز البومة العظيمة بوجود شكل غريب يحيط عنقها وكأنها ترتدي ربطة عنق سوداء.


هل البومة تؤذي الإنسان ؟ حقائق صادمة عن البوم
البومة الرمادية العظيمة

ويعتبر هذا النوع من البومة أحد الطيور المهددة بالإنقراض ، بسبب الصيد الجائر بأعداد كبيرة ، ولا يقتات إلا على نوع واحد من القوارض وهو فأر الحقل.

معنى البومة

بحسب ماجاء في معجم المعاني الجامع فإن بومة (اسم) والجمع منه (بومات وبوم وأبوام) والبومة طائر ليلي له عدة أجناس وأنواع ، ينتمي إلى الفصيلة البومية ، ومن أبرزها (البومة العادية والبومة المخططة والبومة الأذناء وأم قويق وغيرها) ، كما يضرب به المثل في الشؤم وقبح الصورة والصوت . المصدر [1]

الى ماذا ترمز البومة في الإسلام

يعتقد الكثيرون من الناس بأن البومة طائر شؤم ويجلب الدمار والخراب ، لكن الحقيقة هي عكس ذلك ، لأن للبومة العديد من الفوائد ، كما أن الدين الإسلامي نفى تلك الشائعات والخرافات التي تدور حول طائر البومة.

فعندما سؤل الرسول صلى الله عليه وسلم عن البومة في الإسلام أجاب قائلاً: "لا عدوى ولا طيرة ولا هامة".

وأما من الناحية العلمية فنحن نعلم أن العلم لا يتعارض مع الإسلام ، فلقد وضح العلماء مدى أهمية البومة للبيئة ، فهي تأكل يومياً ما يقارب 15 فأراً وتقوم باصطياد القوارض والأفاعي والفئران والحشرات الأخرى.

أسماء البومة

من أسماء طائر البوم عند العرب نذكر سبعة منها وهي:

  1. البوهة
  2. الحَنَمَة
  3. الصَّدى
  4. الفَيَّاد
  5. النُّهام
  6. الهام
  7. الوَلوَل

كم تعيش البومة

في البرية تعيش البومة 13 عاماً بشكل تقريبي ، ولا أحد يمكن أن يعطي عمراً محدداً لها ، لأن عمر البومة في البرية يعتمد على حجم أصغر الطيور وطول دورة حياتها.

أما في الأسر ، حيث تتم حماية الحيوانات المفترسة من أعدائها ومن الأمراض ، تعيش البومة 38 عاماً بشكل متوسط.

خلاصة المقال:

بالنسبة لسؤال هل البومة تؤذي الإنسان ؟ فإن الجواب هو لا لأن للبوم فوائد كما ذكرناها في محتوى الموضوع ، نتمنى أن المحتوى قد أعجبكم وحقق لكم أقصى استفادة.

شاركونا آراءكم في التعليقات أسفل هذه المشاركة ودمتم بأمان الله.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات