طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح 2024

طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح 2022
طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح 2022
طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح 2024 أو بطريقة صحيحة. عندما تفكر في انشاء مدونة بلوجر احترافية من البداية فإن أول شيء يخطر في بالك هو الاشتراك في برنامج جوجل أدسنس وانتظار القبول لربح بعض المال من التدوين. وهنا تبدأ في البحث عن كيفية ضبط الاعدادات في بلوجر بشكل صحيح لتجعل من مدونتك مثالية وخالية من أي أخطاء.

لذلك ننصحك بالتريث وعدم التسرع، يجب عليك التأني قليلاً في بحثك عن طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح 2022. ونظراً لوجود أعداد كبيرة من الشروحات على شبكة الانترنت. يبقى إيجاد الاعدادات الصحيحة لمدونتك، والتي تضمن من خلالها القبول في جوجل ادسنس مشكلة الى حد ما.

ومن هنا أقول لك لا تخف يا صديقي، لأنني اليوم سوف أعطيك خلاصة خبرتي الشخصية الطويلة من العمل في مدونة بلوجر. وسأقدم لك إمكانية تجربة طرق ضبط إعدادات المدونة المختلفة وبالمصادر الموثوقة من جوجل و بلوجر نفسها.

كما سوف أناقش معك بعض التفاصيل الهامة والتحديثات الجديدة في اعدادات بلوجر الواجهة الجديدة 2024، لذلك تابع شرح الطريقة بتركيز لتعرف المزيد.

شرح طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة

في دورة تعليم بلوجر: شرح ضبط إعدادات مدونة بلوجر سوف أقدم لك جميع الأمور الهامة التي يجب التطرق إِليها. أي أنني لن أقوم بشرح أي شيء غير ذي قيمة موجود داخل اعدادات مدونات بلوجر. لذلك تابع الشرح لتتمكن من الاستفادة.

العمل بالشكل الصحيح قد يكون أفضل من العمل التلقائي، والعمل الموثوق به والمجرب قد يكون مختلف عن ما نتوقعه. لذلك قمنا في هذا المقال بتوفير شرح كامل ومفصل عن طريقة ضبط اعدادات مدونة بلوجر. لتتمكن من فهم جميع خصائص ضبط الإعدادات الخاصة في بلوجر بشكل صحيح.

ولأن العديد من المدونين المبتدئين لا يثقون في ضبط إِعدادات مدونة بلوجر التي يقدمها اليوتيوبر. وهي لا تختلف عن بعضها ويبحثون عن الإعدادات الصحيحة لمدونة بلوجر. إلا أنه يبقى الخوف من الخطأ شيء لا يمكن تجنبه وخاصة عند الشخص المبتدئ. لذلك تابع معي الشرح لفهم كيفية ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة.

شرح ضبط إعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح

يرغب الكثِير من العاملين على منصة بلوجر بمعرفة كيفية ضبط الإعدادات الصحيحة داخل مدونات بلوجر. وذلك من أجل تحقيق الربح من بلوجر. ولكن قد لا يجدون الإجابة الكافية والوافية لسؤالهم عن كيفية ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة.

  • الإعدادات الأساسية في بلوجر
في شرح طريقة ضبط اعدادات بلوجر بالطريقة الصحيحة في البداية سوف يكون لديك الإعدادات الأساسية لمدونة بلوجر. وسوف أقوم بشرحها لك على شكل نقاط لتتمكن من فهمها، ومعرفة ما يجب عليك فعله.

ضبط العنوان :
هو أول خيار يظهر لك في لوحة تحكم بلوجر، فيه تكتب اسم مدونتك أو العنوان ويمكنك تغيير اسم المدونة.

ضبط الوصف :
يمكنك كتابة وصف مختصر لمدونتك، حيث تسمح لك منصة Blogger بكتابة وصف يصل إلى 500 حرف.

ضبط لغة المدونة :
يمكنك تغيير اللغة الخاصة بمدونتك أي ( لغة المحتوى ) بحسب لغة المحتوى الذي تود كتابته.

ضبط محتوى للبالغين:
يندرج هذا القسم ضمن سياسة بلوجر للناشرين، هنا تجد خيارين وهما عرض تحذير لقراء المدونة وطلب تأكيد الفئة العمرية. عند تفعيل هذا الخيار يتم عرض رسالة تحذيرية للزوار قبل دخولهم للمدونة. وفي حال لم يكن المحتوى مخصص للكبار اتركه كما هو ولا تفعله.

ضبط معرف موقع إحصاءات Google :
هنا تقوم بإدخال رقم التعريف الذي تعطيك إياه جوجل اناليتكس بعد التسجيل فيه. ولمعرفة كيفية الحصول على معرف موقع إحصاءات جوجل. اذهب إلى لوحة تحكم جوجل أناليتكس واضغط على إدارة الموقع ثم العلامات.

ضبط الرمز المفضل :
الرمز المفضّل هو شعار الموقع الذي يظهر في التايتل في الأعلى بجانب اسم موقعك، أو عند البحث عنه في جوجل. ويجب أن يكون مربعاً وبحجم لا يزيد عن 100 كيلو بايت. يمكنك تصميم الشعار بحجم مخصص بواسطة موقع كانفا أو بالفوتوشوب.

  • الخصوصية
في هذا القسم يوجد خيار واحد، وهو السماح لمحركات البحث بالعثور على مدونتك. هذا الخيار مهم جداً ويعتبر من أهم الخيارات الموجودة في إِعدادات بلوجر. حيث أنه يعطيك حرية الاختيار إما بتفعيل أو إلغاء التفعيل. ونخبرك في مقال ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة إِذا اخترت تفعيل هذا الخيار. فيجب أن تعلم جيدا بأنك اخترت أن تظهر مقالاتك في محركات بحث جوجل وبأنك تسمح بظهورها في جميع محركات البحث للعامة.

أما إِذا قمت بإيقاف هذا الخيار فإنك بذلك تمنع محركات بحث جوجل وغيرها من الزحف والدخول إلى مدونتك. وبالتالي لن يتم أرشفة المدونة ولن يتم إظهارها في محركات البحث نهائياً.

  • إعدادات النشر
هذا الخيار خاص بالدومين ويوفر لك خيارين، الأول هو أن تقوم باستخدام دومين مجاني blogspot . والخيار الثاني هو تركيب دومين مدفوع مثل دوت كوم com أو دوت نت net أو غيرها من النطاقات الشائعة.

ضبط عنوان المدونة :
هذا الخيار يحتوي على عنوان Url الذي قمت باختياره عندما أنشأت المدونة في البداية، حيث يمكنك تغييره من خلال هذا الخيار. ولكن قبل تغيير عنوان URL للمدونة، يجب عليك أن تعلم جيداً.
إِذا كان لديك مقالات على مدونتك فيجب عليك نقلها إِلى الدومين الذي قمت بتغييره من خلال أدوات مشرفي المواقع Google Search Console. وذلك ليتم نقل الأرشفة من الدومين القديم إلى الجديد لتجنب حدوث مشاكل في الأرشفة.

ضبط النطاق الخاص :
من خلال هذا الخيار يمكنك شراء نطاق لموقعك، ولكن لا يتوفر خدمة شراء نطاق في الدول العربية. ومع ذلك يمكنك شراء نطاق من شركات مشهورة مثل نيم شيب وبلوهوست وجودادي وغيرها، طبعاً إِذا رغبت في الشراء.

ضبط النطاق الفرعي الاحتياطي :
النطاقات الفرعية للمدونات هي الأجزاء أو المشتقات من المجال الرئيسي. لنفرض على سبيل المثال أن المجال الرئيسي للمدونة هو www.syriamatrix.com والنطاق الفرعي سيكون على هذا الشكل sub.syriamatrix.com أو subdomain.syriamatrix.com.
ويجدر بالذكر هنا أن النطاق الفرعي متاح بشكل مجاني بعد شراءك للدومين من أي شركة استضافة.

  • الحماية المشفرة (HTTPS)
إعادة التوجيه باستخدام HTTPS :
في مقال طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة يجب أن نذكر هذ الأمر لأن هذا الخيار مهم جدا لأمان مدونتك. فعند عملك على بلوجر فأنت تعمل على مدونة محمية من شركة جوجل. ولا يمكن اختراقك بأي شكل من الأشكال.
ولكن يجب أن تعلم جيدا بأنك إذا أوقفت هذا الخيار سوف يكون موقعك غير أمن، وسوف يظهر للزائر الذي دخل إِلى مدونتك بأن هذا الموقع الإلكتروني غير أمن.

  • الأذونات
في اعدادات مدونة بلوجر بالكامل يتوفر هذا الخيار بحيث يمكنك تحديد من يمكنه الكتابة على مدونتك. ويمكنك إِضافة مشرفين ومؤلفين كما تشاء بحسب رغبتك.

المشرفون على المدونة ومؤلفوها :
يظهر في هذا الجزء المؤلفين والمشرفين في مدونتك. ويمكنك تعيين رتبة الشخص من خلال هذه النافذة وإزالة الأشخاص منها أيضاً. وللمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة موضوع طريقة إضافة مؤلف او مشرف في مدونة بلوجر.

دعوات المؤلفين المعلقة :
إِذا قمت بدعوة أحد الأشخاص ليصبح مؤلف أو مشرف في مدونتك سوف تجد بريده الإلكتروني في هذا الجزء من الاعدادات.

ضبط دعوة المزيد من المؤلفين :
في هذا الخيار يمكنك دعوة أي شخص تريده من خلال كتابة بريده الإلكتروني وعمل دعوة. وسوف تصله رسالة على جيميل.

ضبط صلاحية القراءة :
وهو ضبط خصوصية المدونة من خلال هذا الخيار يمكنك تحديد ظهور مقالاتك سواء للعامة. وهو الأمر الذي يريده المدون لكي يحصل على زيارات. أما إِذا كانت مدونتك خاصة فيمكنك اختيار ما يناسبك من خلال النقر عليها. وسوف يظهر لك عام ومدونة خاصة للمؤلفين وقائمة مخصصة بالقراء.

  • المشاركات
في هذا القسم من ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة يمكنك تحديد عدد المقالات التي تود أن تظهر في الصفحة الأولى في مدونتك. لذلك يمكنك النقر على الحد الأقصى لعدد المشاركات المعروضة وتغييرها إِلى أي رقم تريده. ولكن أنصحك بأن يكون الرقم هو 5 ، لأن عدد المشاركات المعروضة تستهلك من سرعة المدونة بشكل كبير جداً.

فعند تعيين 5 مشاركات فقط سوف ينشأ لديك تلقائياً عدة صفحات أخرى تعرض المقالات المتبقية. وكل صفحة منها سوف تحتوي على 5 مشاركات وهكذا.

  • التنسيق
للتنسيق أثر كبير في أرشفة المقالات، لذلك يجب عليك وضع نمط سهل القراءة للأشخاص ومحركات البحث أيضاً. أنصحك بأن تختار كما في الصورة فهو خيار جيد للأرشفة ولظهور وقت النشر ووقت تعليق الزائر على مقالاتك.

ضبط المنطقة الزمنية :
يختلف العديد من القائمين في عملهم على منصة بلوجر على أنها للاستهداف. ولكن في ضبط إِعدادات بلوجر يطلب منك تحديد المكان الذي يتم نشر المقالات منه وليس استهداف الدولة. فالاستهداف يكون من خلال أدوات مشرفي المواقع ومن داخل المقال نفسه، وليس من داخل إِعدادات بلوجر. وهذا ما قدمناه لكم بخصوص المنطقة الزمنية في مقال ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة.

  • العلامات الوصفية في بلوجر
في هذا القسم من ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة يجب عليك تفعيل خيار وصف البحث، لتتمكن من كتابة وصف في المقالة يدوياً. أما بالنسبة للنافذة التي أسفلها وهي وصف البحث فتكون لكتابة الكلمات المفتاحية التي تستخدمها، ويفضل أن تتم كتابة الأقسام التي بداخل المدونة. وتتم كتابة الكلمات المفتاحية هذه لتتعرف عليها عناكب بحث جوجل، وتتمكن من فهم محتوى مدونتك بشكل صحيح. وهي عبارة عن الميتا تاج الخاص بمدونة بلوجر.

  • برامج الزحف والفهرسة
في موضوعنا عن كيفية ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة سوف نتطرق إلى كيفية تفعيل ملف الروبوتكست robot.txt وملفات الـ sitemap. وهو أمر ليس بمعقد كما يظنه الكثيرون. ولكن يجب أن تفهم الفرق بين ملف الروبوتكست للمدونات التي تعمل بدومين مجاني والدومين المدفوع. وهناك نوعين من ملف الروبوتكست، وهما المعدل والتلقائي. ويمكنك الاطلاع على شرح كامل حول ملف الروبوتكست عن طريق مشاهدة المقال الذي قمنا بشرحه لكم في مقال آخر لكي لا يطيل شرح ضبط إِعدادات مدونة بلوجر.

  • تحقيق الربح
بعد تحقيقك لشروط جوجل ادسنس التي يمكنك الاطلاع عليها في قسم بلوجر. سوف تقوم بالدخول إلى إعدادات بلوجر وتفعيل خاصية تفعيل محتوى ملف ads . txt مخصص لتتمكن من إِضافة الشيفرة البرمجية الخاصة بأدسنس في مدونتك لتتمكن بعد ذلك من عرض الإعلانات على مدونتك.
وهذه الطريقة لا بد من تفعيلها في ضبط إعدادات بلوجر لتتمكن من ضبط الإعلانات بشكل صحيح في مدونتك على بلوجر.

طريقة ضبط إدارة إعدادات مدونة بلوجر

إدارة إعدادات مدونتك، هذا الجزء مهم جداً من مقال كيفية ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالطريقة الصحيحة. لذلك سوف نقوم بشرح كل خيار لوحده في شرحنا ل ضبط إعدادات مدونة بلوجر، تابع الشرح كما يلي :

  • استيراد المحتوى
هذا الخيار يسمح لك برفع أي محتوى قمت بحفظه سابقاً مثل الصفحات الرئيسية أو المقالات. فعلى سبيل المثال إذا كان لديك محتوى على مدونة أخرى وكنت ترغب بنقله إلى مدونتك الجديدة قبل حذفه. فكل ما عليك فعله هو أن تقوم باستيراد الملف من جهازك على المدونة. وهكذا يكون قد تم استيراد المحتوى بدون مشاكل.

  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من المحتوى
يمكنك من خلال هذا الخيار تحميل محتوى مدونتك على جهازك الكمبيوتر أو الهاتف لاستخدامه على أي مدونة أخرى.

  • إزالة المدونة
من خلال هذا الخيار يمكنك حذف مدونتك بشكل نهائي من منصة بلوجر ومحركات البحث. ولكن لن تستطيع استعادتها نهائياً بعد النقر على هذا الخيار. لذلك كن حذراً عند أخذ قرار بشأن حذف المدونة.

الخاتمة

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر بشكل صحيح 2024. أتمنى أن تكون قد نلت ما تريد من المعلومات بخصوص ضبط إعدادات مدونتك بشكل صحيح.

مصادر:
يمكنك الاطلاع على قسم بلوجر لتتمكن من الحصول على المزيد من المعلومات التي قد تفيدك إذا كنت كاتب محتوى على منصة بلوجر. وسأكون سعيداً بالرد على أي تعليق لأي استفسار تريده.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-