القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا ينام طائر البومة على بطنه بهذا الشكل الغريب؟ كيف ينام البوم معلومات حصرية

 لماذا ينام طائر البومة على بطنه؟

السلام عليكم ورحمة الله مرحبا بكم متابعي مدونة syria matrix 
ستقرأ في هذه المقالة:
  • لماذا تنام البومة بهذا الشكل الغريب
  • كيف ينام البوم
  • ماذا تأكل البومة
  • كيفية التخلص من طائر البومة
  • هل البومة تؤذي الإنسان
  • اسم زوج البومة
  • البومة في الإسلام
  • على ماذا يدل صوت البومة
  • كلام جميل عن البومة

كيف ينام البوم

طائر البومة الذي يعتبره الإنسان في السابق إنه روح شريرة ، هو الآن يرمز للحكمة والرحمة ، البالغون من طائر البومة ينامون على أفرع الأشجار وهم واقفون ، وأحياناً اخرى ينامون وهم يناظرون في الإتجاه المعاكس ، وهناك ميزة غريبة في طائر البوم تم اكتشافها قريباً هي أن البوم ينام مثل البشر تقريباً مستلقين على بطونهم مع تحويل وجوههم ، وفي مرحلة الطفولة تكون رؤوس الطيور أثقل من الجسم ، لذلك لا يمكنها الحفاظ على توازنها أثناء النوم والإستلقاء.

أنواع طائر البومة

يوجد أكثر من مئة نوع مختلف من طائر البومة حول العالم ، وقد رجح بعض الباحثين عن وجود مئتي نوع منه ، وهو منشر بشكل واسع في كثير من المناطق ويوجد أعداد كبيرة منه في العالم.
يمتلك طائر البومة اذنين غير متساويتين في الحجم ، كما لا توجدان في مكان متوازي في الرأس ، فدائما هناك اذن عند البوم اعلى من الاخرى ويسهل عليه هذا الأمر إصطياد الفريسة ، حتى وإن لم يتمكن من مشاهدتها.

لماذا ينام طائر البومة على بطنه
لماذا ينام طائر البومة على بطنه

مميزات طائر البومة

طائر البومة يعبر عن مشاعره و مزاجه عن طريق ريشه ، فخصلات الريش التي تعلو رأس بعض الأنواع ليست اذنين على الإطلاق ، ولكنها مجرد وسيلة للتعبير عن مزاجه السيء.
على الرغم من أن طائر البومة يعجز عن تحريك مقلتي عينيه على الإطلاق إلا أن الله عز وجل عوضه عن ذلك بأنه يمكنه تحريك رأسه بحرية كبيرة وبزاوية تصل إلى 270 درجة.
طائر البومة يملك تعابيراً سخيفة ولطيفة في وقت واحد على الرغم من حذر الناس من طائر البومة ، ولكن شكله لايوحي بشره إطلاقاً ، فتعابير وجهه مسالمة ، وأحياناً تكون مضحكة أيضاً.

صوت البومة

جميعنا يستطيع تمييز صوت البومة الشهير ، ولكنك ستتفاجأ إذا علمت أن هذا الطائر يمتلك عديداً من الأصوات المتنوعة والمختلفة ، مثل النباح ، والتصفير ، والخشخشة ، وليس صوتها الشهير فقط.
يطلق على مجموعة البوم اسم parliament أي البرلمان ، وذلك لأن شكلهم وهم مجتمعين والهدوء والوقار يبدوا كأنه إجتماع لأعضاء البرلمان.
تم توجيه تهمة بحق استوديو هاري بوتر بسبب الإساءة للبوم ، إذ كانت طيور البوم توضع في أقفاص صغيرة ، وفي أجواء موسيقية صاخبة ، وإضاءة عالية ، فكانت الطيور تقضم الحبال محاولةً الإفراج عن نفسها.
تملك البومة ثلاثة جفون أول جفن لترمش ، الثاني للنوم ، والثالث لاختلاس النظر.
بومة الحظيرة تأكل ألف فأر كل عام ، فهي أكبر عدو طبيعي للفئران.
إناث البوم أثقل وأكبر وأكثر عدائية من الذكور.
يستطيع البوم أن يرى بوضوح لمسافات بعيدة ، ولكن يعجز عن رؤية الأشياء القريبة ، وبالطبع يرى في الظلام بوضوح تام.
ترجع قدرة البوم في لف عنقها إلى وجود 14 فقرة في عنق البومة ، في حين أن باقي الطيور تحتوي رقبتها على 7 فقرات فقط ، والفقرات العنقية هي المسؤولة عن مدى الحركة للعنق ، لذلك فإن معظم الحيوانات وأيضاً البشر سوف تعاني من إصابة الشرايين الشديدة وانقطاع تدفق الدم إذا ما قامت بلف عنقها لهذه الدرجة.
وهناك محاولة من العلماء لفهم هذه القدرة المذهلة لدى البومة ، حيث اكتشف العلماء وجود جهاز مدهش لتدفق الدم لدى البوم حيث يقوم هذا الجهاز بتجميع الدم وتحويله لتغذية المخ والعيون لدى البوم أثناء قيامه بلف عنقه لهذه الدرجة.
يحتل البوم مكانة بارزة بين جميع فصائل الطيور في العالم بأنه من فصيلة آكلة للحوم ، ومع ذلك هناك نوع فريد بين فصائل البوم لا يتغذى فقط على لحوم الفرائس الصغيرة ، ولكن يدخل ضمن نظامها الغذائي بعض النباتات والحبوب والفاكهة ، وتتغذى هذه الفصيلة من البوم والمعروفة بالبوم القزم على الخنافس وثمار الصبار .

ماذا يأكل البوم ؟

البوم يأكل فرائس أكبر مما نظن ، فالبوم النسر يعتبر من أكبر الصيادين ذوي الأجنحة في العالم من حيث الحجم ، كما أنها من أكثرها شراسة ، وتستطيع أن تأكل أي شيء مثل القردة البالغة والخنازير الشابة ، كما أنها تستهدف الأسماك الكبيرة والتي تماثلها في الحجم تقريباً ، واستطاعات هذه الفصيلة أيضاً أن تقتل النسر الذهبي ، وفي تقرير نشر قامت البومة النسر بمهاجمة ذئب يافع ، وتقوم البومة بانتظام باقتناص الثعالب الصغيرة والغزلان.
إعتبر المصريون القدماء البومة رمزاً للحكمة ، في حين أن بعض الناس تعتبر البومة اليوم كرموز شيطانية ، وغالباً ما يتم ربطها بالسحر كالبومة الثلجية كما في سلسلة أفلام هاري بوتر ، ويعتبر كل هذا من الخزعبلات التي لا أساس لها من الصحة.
يرجع جزء كبير من مهارة وفاعلية البوم في الصيد إلى قدراتها الكبيرة والإستثنائية على السمع بينما تظل صامتة ، وهذه القدرة تتطلب مواصفات إضافية في جسم البوم ، فالخطافات الموجودة على مقدمة ريش الجناح للبوم تعمل ككاتم لصوت تدفق الهواء ، بينما يسمح باقي الجناح بالطيران الصامت ، مما يجعل البوم ينقض على فريسته من الخلف والتي لا تلاحظ انقضاضه.
البوم يشتهر بالقدرة البصرية الإستثنائية ، فإن بعض الشعوب كان في اعتقادهم أنهم يمكنهم الحصول على هذا البصر الحاد للبومة أو أقوى منه فمثلاً في انجلترا كانت الطريقة هي طهي بيض البومة حتى يصبح رماداً ، ثم دمجه بجرعة ما ليتم شربه للحصول على نظر حاد.
بالنسبة لبعض الثقافات فإن البومة طائر مقدس وهذا الإعتقاد موجود عند سكان استراليا الأصليين ، حيث يعتبرون أن البوم هم أرواح النساء ، أو حتى أرواح الناس المتوفين ، ولا ينبغي أن يتم إيذاء طائر البوم لأنه إءا تم إيذاء أو قتل طائر البومة فإن هذه الروح يتم قتلها أو إيذاءها ، فكثير من الثقافات تعتبر أن الشخص يصبح بومة بعد الموت.

طائر البومة
طائر البوم
يعد طائر البومة من فصيلة الجوارح ويكون نشاطه بصورة رئيسية في الليل ، مستعيناً بحاسة الشم القوية لديه وعينيه الكبيرتين اللتين توفران له الرؤية الليلية الجيدة ، لإصطياد الفئران والأرانب وغيرها من الحيوانات الصغيرة الحجم ، و يتمتع البوم بريش ناعم ييساعده على الطيران بدون أن يصدر صوتاً حتى لا يكشف أمره ، وللبعض من أنواعه نعيق يسهل تمييزه عن باقي الطيور.

مقالة ذات صلة:

البومة في الإسلام

النوم عند الكائنات الحية:
النوم هو حالة فسيولوجية ولكنها تكون بدرجات متفاوتة بين الكائنات الحية ، فالبعض ينام ثمان ساعات والبعض الآخر أقل من ذلك بكثير ، والآن دعونا نتعلم كيف ينام الحيوانات بأشكال وأوضاع مختلفة حسب موطنها ومكانها في هرم الطعام الطبيعي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات