القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات الزواج في ألمانيا من أغرب عادات وتقاليد الزواج حول العالم

عادات الزواج في ألمانيا من أغرب عادات وتقاليد الزواج حول العالم

تختلف تقاليد الزواج من بلد لآخر، وتختلف أحياناً في البلد الواحد ويعود ذلك لاختلاف الثقافات والعادات والتقاليد والدين وحتى أن المنطقة الجغرافية لها دور في الإختلاف بين العادات والتقاليد، حيث يختلف الاحتفال بالزواج في الشرق الأوسط عن الاحتفال في المجتمع الأوروبي، ولو نظرنا في ألمانيا سنجد الدور الذي تلعبه وصيفات العروس في حمايتها من الأرواح الشريرة (كما يعتقدون في ألمانيا)، وسنتعرف اليوم على عادات الزواج من المانيا من خلال مدونة syria matrix إكتشف عالمك في الموقع المثالي.

عادات وتقاليد غريبة في ألمانيا

الزواج من المانيا وعادات الزواج في المانيا له طقوس غريبة اعتاد عليها الألمان في حفلات الزفاف، حيث أنه هناك ثمة عادات وتقاليد قديمة يقدرها الزوجان ويلتزمان بها ويعتبرانها جزءاً رئيسياً من حفل الزفاف، وفي مراسم الزفاف ولا يمكن أن يحدث الزواج بدونها.
تعرف على أغرب عادات الزواج في العالم من خلال هذا المقال

الزواج في ألمانيا

وكما ذكرنا لكم في بداية المقال، حيث تختلف عادات وتقاليد الزواج في البلدان الأوروبية عن بعضهم البعض، وفي ألمانيا بالتحديد وأثناء مراسم الزواج تجد أن وصيفات العروس لهن دور مهم، وتواجدهن في الإحتفال أمر لا بد منه، حيث أن الألمان يعتقدون أن وصيفات العروس لهن القدرة على حماية العروس من الأرواح الشريرة.
ومن أشهر العادات المنتشرة في حفل الزواج من المانيا والتي تشبه طقوس الزفاف عند العرب المصريين في القرى والصعيد وحتى الحضر، هي قيام أهل العروس برش الأرز على العروسين في حفل الزفاف، اعتقاداً منهم بأن لهذه العادة أهمية كبيرة في تحسين الخصوبة والنسل للزوجين.

أغرب عادات وتقاليد الزواج في المانيا

ونعود للحديث عن الزواج من المانيا، حيث يبدأ الاستعداد للزواج في ألمانيا بوقت مبكر، ويبدأ بإلقاء الأرز على العروسين أثناء الزفاف، وهناك عادات أخرى مثل قيام العروس بإعطاء ظهرها للبنات المدعوات في الحفل، حيث تقوم العروس بإلقاء باقة من الورود إليهن وتكون صاحبة الحظ هي التي تلتقطها أولاً وسوف تتزوج قريباً.
قديماً كان يجب على العريس الألماني أن يحمل سيفاً في يده اليمنى كدليل على قدرته على حماية زوجته، لكن الألمان في الوقت الحالي لم يعودوا يلتزموا بطقوس حمل السيوف في حفلات الزواج من المانيا، يعتبر رؤية العريس لعروسته في فستان الزفاف قبل حفل الزفاف نذير شؤم ويجلب الحظ السيء (بالنسبة للألمان) كما هو الحال في الكثير من الثقافات الغربية.

مراسم الزفاف في ألمانيا

بنظراً لاختلاف عادات الزواج في المانيا سنذكر لكم أهم العادات المنتشرة حتى الآن عند الألمان.
  • إلقاء الأرز
عند نهاية مراسم حفل الزفاف يقوم الضيوف أيضاً بإلقاء الأرز على العروسين، وتعتبر هذه من أهم عادات وتقاليد الزواج في ألمانيا.
  • إلقاء الزهور
وللأطفال أيضاً دور هام في مراسم الزفاف الألمانية، حيث يقومون بإلقاء الزهور على العروسين وذلك لتعزيز رغبة العروسين في إنجاب الأطفال.
  • كعكة الزفاف
ولا بد من كعكة الإحتفال، حيث يقوم العروسين بتقطيع الكعكة سوياً، وبحسب عاداتهم أنه من تعلو يده على يد الآخر في تقطيع الكعكة سوف يكون صاحب الكلمة والسيطرة في الحياة الزوجية.
  • حمل العروس
وأخيراً يقوم العريس بحمل العروس عند عتبة باب بيت الزوجية الجديد ويدخلها إلى المنزل.
  • عملة معدنية
ومن أغرب عادات وتقاليد الزواج في المانيا أنه يعتقد الألمان أيضاً عندما تضع العروس عملة معدنية في فردة حذاءها اليمنى، أن هذا الفعل يجلب لها الحظ والسعادة والرخاء طوال العمر.
  • زحف الأطفال
من التقاليد القديمة التي يتبعها الألمان عند الزواج من المانيا هو قيام الأطفال بالزحف أسفل الطاولة وسرقة إحدى فردتي حذاء العروس، لكي يستعملونها في جمع المال للزوجين من ضيوف الحفل.
  • تنظيف الأطباق
في هذه اللحظة يتعلم العروسان أول درس لهما من دروس التدبير المنزلي في حفل زفافهما، حيث يقومان بتنظيف أكوام من الأطباق التي ألقى بها الضيوف على الأرض، اعتقاداً منهم أنها تطرد وتصرف الأرواح الشريرة.
ومن العادات الغريبة المنتشرة أيضاً في ألمانيا، هي أن العرائس يدفعن ثمن حذاء زفافهن من أموالهن المدخرة، لكي يظهرن لعرسانهن أنهن مدبرات لأمور المنزل ويحسن ادخار الأموال.
تبقى الآن لدينا اختيار موعد الزواج في المجتمع الألماني، لأنه ليس عشوائياً كما يعتقد البعض، حيث يهتم الألمان باختيار أوقات مميزة من السنة لإتمام مراسم الزواج، وبالعادة أنهم يختارون الفترة ما بين مايو وسبتمبر كموعد ليوم الزفاف، وأغلبهم يختار مواعيد زفاف مميزة مثل 7/7 أو 8/8.

عادات الزواج في ألمانيا من أغرب عادات وتقاليد الزواج حول العالم
عادات الزواج في ألمانيا

قد يهمك أيضاً:

ومن عادات وتقاليد ألمانيا المتبعة حتى الآن هي اصطحاب والد العروس لابنته إلى الكنيسة، في حين يحمل العريس زوجته عند نهاية يوم الزفاف إلى عتبة الباب على أمل قضاء حياتهما معاً إلى الأبد.
وبحسب آخر الإحصائيات في ألمانيا، فإن الزواج المدني منتشر بكثرة مقارنة مع الزواج الكنسي، وبحسب القوانين الألمانية فإنه يصبح الزواج صحيحاً قانوناً عندما يتم تسجيله مدنياً، وتبلغ نسبة المحافظين على التسجيل المدني والكنسي معاً بمعدل زوجين من كل خمسة أزواج.

شروط الزواج من ألمانية

إذا كنت من الراغبية بالزواج من ألمانيا، فيجب عليك التسجيل في دائرة الأحوال المدنية الواقعة في المنطقة التي تسكن فيها.

الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا:
لكي تتمكن من التسجيل في دائرة الأحوال المدنية يجب عليك تقديم الوثائق التالية:
  1. شهادة التسجيل.
  2. بطاقة هويتك الشخصية أو جواز سفرك.
  3. شهادة ميلادك.
  4. في حال كان لديك أطفال من شريكك/شريكتك فيجب عليك إحضار وثائق الأطفال معك.
وإذا كانت هذه الأوراق باللغة العربية أو بلغة أخرى، فيجب عليك ترجمتها إلى اللغة الألمانية عن طريق مترجم معتمد من طرف السلطات الألمانية، ويجب أن يقوم موثق الأوراق بالتوقيع على صحة الترجمات.
كما يجب على الطرفين (الزوج والزوجة) أن يقوما بالتسجيل في دائرة الأحوال المدنية في منطقة السكن، ويجب أن يحضر كلا الطرفين شخصياً عند الزواج في ألمانيا.
ولا تنتهي شروط الزواج في ألمانيا عند هذا القدر بل يجب أن يكون كلا الطرفين عازبين، وفي حال كان أحد الطرفين متزوج سابقاً يجب عليه إحضار وثيقة طلاق أو شهادة وفاة الزوج/ة السابق، كما ذكرنا سابقاً من ناحية الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا.
إذا كنت بحاجة لتفاصيل أكثر عن شروط الزواج من ألمانية ننصحك بزيارة موقع handbookgermany

قد يهمك أيضاً

تكاليف الزواج في ألمانيا

تختلف تكاليف الزواج في المانيا من مدينة إلى أخرى، ويمكن أن تتغير بحسب اليوم الذي تقدم فيه طلب الزواج والأوراق والوثائق والشهادات المطلوبة.
وفي دراسة نشرتها مجلة شتيرن الألمانية بشأن تكاليف الزواج والاحتفال لدى الألمان، حيث أجريت هذه الدراسة على 1000 مستطلع من قبل موقع كاش باك بورتال كيبو، وكانت النتيجة أن الألمان ينفقون في المتوسط قرابة 7600 يورو للاحتفال بالزواج.
وعلى العموم تتراوح تكاليف الزواج في ألمانيا بين 50 و 100 يورو، في حال كان اليوم الذي اخترته بين يومي الإثنين والجمعة، أما إذا اخترت يوم السبت فذلك يؤدي إلى ارتفاع تكاليف زواجك في ألمانيا.
المصدر موقع brides

إقرأ أيضاً:

الزواج المختلط في ألمانيا

يتميز المجتمع الألماني بتعدد الثقافات والجنسيات مما يؤدي إلى تزايد الزيجات المختلطة بين الألمان والأجانب، وكلنا نعرف أن الزواج المختلط فيه تحديات أكبر لصعوبة التوفيق بين الثقافات والديانات المختلفة.
وبحسب الإحصائيات يتزايد عدد الألمان الذين يتزوجون من أجانب لتصبح النسبة فإن كل واحدة من أصل سبع زيجات تكون زيجة مختلطة، كما تفضل الألمانيات الزواج بالرجل التركي بينما يفضل الرجال الزواج بالبولنديات.
وصلنا إلى النهاية
ويبقى القاسم المشترك الأكبر هو الحب والتفاهم بين الزوجين بألمانيا والعالم العربي وجميع أنحاء العالم 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات