ما هو السيو seo وماهي فائدته في تحسين محركات البحث دليل شامل للمبتدئين

ما هو السيو seo وماهي فائدته في تحسين محركات البحث دليل شامل للمبتدئين. إذا كان لديك موقع إلكتروني وتريد أن تعرف ما هو السيو seo أو تحسين محركات البحث فأنت في المكان الصحيح. حيث أننا سنشرح بالتفصيل في هذا المقال عن كيفية عمل سيو، وسنجيبك أيضاً على سؤال ماهو السيو وما هي فائدته في تحسين محركات البحث بتفصيل عميق. ونتمنى الفائدة للجميع بإذن الله فقط تابع الشرح حتى النهاية لأنه عبارة عن دليل شامل للمبتدئين في هذا المجال.
ما هو السيو seo وماهي فائدته في تحسين محركات البحث دليل شامل للمبتدئين
ما هو السيو seo وماهي فائدته في تحسين محركات البحث

ما هو السيو SEO

السيو هو عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث "search engine optimization"، من خلال تطوير المواقع لتتناسب مع متطلبات محركات البحث المتنوعة مثل Google و Bing. والهدف منه هو الظهور في نتائج البحث الأولى عند البحث بكلمات أو مصطلحات رئيسية مستخدمة من قبل العملاء المحتملين للشركات أو المشروعات والأنشطة التجارية.

ماهي فوائد تحسين محركات البحث seo

للسيو أهمية بالغة في ترتيب المواقع الالكترونية ضمن نتائج البحث الأولى على محركات البحث. وذلك لتأثيره في جلب عدد زوار كبير عن طريق محركات البحث، مثل عمليات البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات أو الأماكن والأخبار. وزادت أهمية هذا المجال حيث أصبح له مختصين وخبراء بل وحتى يتم تدريسه الآن.

ينقسم العاملون في مجال السيو إلى نوعين، وهما:
  • أصحاب القبعات البيضاء
ويكون عن طريق استخدام أساليب مشروعة وطبيعية لتحسين ترتيب موقع إلكتروني.
  • أصحاب القبعات السوداء
وهم الذين يستخدمون الأساليب الملتوية التي تخالف معايير البحث السليمة SEO وهي غير مشروعة.

إذا كنت تريد تعلم المزيد عن مبدأ سيو وأن يظهر موقعك في الصفحة الأولى من محركات البحث تابع القراءة 👇..

تعتبر محركات البحث مصدر 70% من زيارات المواقع الإلكترونية بشكل عام، حيث أنه يقوم زوار المواقع للجوء إلى محركات البحث المختلفة للحصول على إجابة لأسئلتهم. أو عندما يقوم المستخدمون بالبحث عن منتج أو خدمة للحصول عليها أو الإطلاع عليها. ومع وجود المئات من الموضوعات المنشورة للإجابة على تلك الأسئلة ووجود عدد كبير من مواقع إلكترونية لمعظم الشركات والمشروعات التجارية. تكمن المنافسة بينها للحصول على أكبر عدد من العملاء المحتملين. والسر في نجاح تلك المواقع والشركات هو بناء موقع إلكتروني وتهيئته بشكل مناسب لمحركات البحث لكي يظهر في النتيجة رقم واحد.

تحسين محركات البحث (seo)

  • كانت بداية تحسين محركات البحث عام 1990م، عندما بدأ أصحاب المواقع الإلكترونية في إعداد وتهيئة مواقعهم للظهور في نتائج محركات البحث الأولى.
  • وفي تلك الفترة الزمنية تمت ملاحظة القيمة الفعلية لظهور صفحة من موقع إلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث من قبل مالكي المواقع الإلكترونية.
  • بدأ استخدام مصطلح (تحسين محركات البحث) فعلياً في عام 1997م، وبعد 10 سنوات وتحديداً في 2007م قام "جايسون جامبرت" بتسجيل المصطلح (السيو) على أنه علامة تجارية في المكتب الخاص بتسجيل العلامات التجارية في أريزونا.
  • لكن المصطلح (السيو) لا يمكن تسجيله كعلامة تجارية آنذاك، حيث تمت مصادرة العلامة التجارية منه وإعادة مبلغ الشراء لجايسون.
  • كانت الفترة الأولى لمحركات البحث مليئة بالمشقة والمعاناة، وكان الحصول على ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث أمراً بغاية السهولة.
  • وكان ذلك من خلال استخدام المسيئين لتكرار الكلمات المفتاحية (keywords) بشكل حشو عشوائي، وبدون داعي في صفحات مواقعهم من أجل الحصول على ترتيب عالي في محركات البحث.
  • كما عانى مستخدمو محركات البحث في تلك الفترة من ظهور تلك الصفحات بكثرة في نتائج البحث الأولى، ولم تكن تحتوي على المعلومات التي تدعي بأنها موجودة في المحتوى المنشور فيها، مما يؤدي لضياع وقت المستخدمين.
  • لكن المعنيين في تحسين محركات البحث seo بدأوا بدراسة استراتيجيات عميقة ليدافعوا عن أنفسهم ضد هؤلاء المسيئين.
  • كانت النتيجة هي بناء مشروع السيو الخاص الذي يمنع ظهور صفحة أو موقع إلكتروني يستهدف كلمة رئيسية بشكل مسيء، أو بدون توفير محتوى مفيد للزائر.

ماهي علاقة السيو مع جوجل؟

تمت برمجة باك رب (backrub) في عام 1998م على يد "لاري بيج و سيرجي برين"، والمقصود به هو جوجل الآن. حيث أنهم أوجدوا معادلة تحتوي على عوامل ترتيب الصفحة (Page Rank).

لم تكن جوجل معتمدة على عوامل تحسين محركات البحث داخل صفحة الموقع فقط (On Page)، لكنها اعتمدت أيضاً على عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع الإلكتروني (Off Page).

كانت هذه المعادلة الجديدة جيدة بما فيه الكفاية لتجنب إزعاج المسيئين خلال فترة قصيرة. لكن المسيئين قاموا ببرمجة أدوات جديدة لمساعدتهم على الحصول على ترتيب عالي في نتائج محركات البحث. وكان ذلك عن طريق إنشاء روابط مزيفة تدل على مواقعهم، وحتى أنهم قاموا ببناء روابط مزعجة ومدفوعة.

وبين عامي (1998م- 2005م)، ولمدة سبع سنوات واجه جوجل كل تلك الأدوات التي أثرت بشكل سلبي على عوامل الترتيب في محركات البحث.

تعلم الSEO من خلال دليل شامل للمبتدئين في هذا المقال.
  • في عام 2007م بدأت جوجل العمل على استراتيجية جديد ضد تلك الروابط المزيفة والمزعجة والمدفوعة.
  • وبالتحديد في عام 2009م أعلنت جوجل بأن الروابط الملحقة بالسمة "nofollow" لن يكون لها تأثير على نتائج محركات البحث كتأثير الروابط الملحقة بالسمة "dofollow".
  • أو الروابط الغير ملحقة بأي سمة تمنع محركات البحث من الفهرسة، أو الدخول للصفحة التي يدل عليها الرابط من خلال ذلك الرابط.
  • أعلن جوجل نظام فهرسة جديد في عام 2010م، وكان ذلك النظام أسرع بنسبة 50% في فهرسة الصفحات الإلكترونية الجديدة التي تم نشرها في وقت قريب.
  • ومع نهاية 2010م أصبح نظام الفهرسة الجديد سريع لدرجة أنه يفهرس الصفحة الإلكترونية فور نشرها، وسمي (الوقت الفعلي) أو (Real Time).
  • في مطلع عام 2011م أصدرت جوجل التطوير باندا (Panda)، والذي كان بدوره حظر الصفحات المتشابهة.
  • وكان الهدف منه هو حظر مواقع الإنترنت التي تعتمد في محتواها على سرقة المحتوى من المواقع الأخرى ونشره في مواقعها.
  • في عام 2012م قام جوجل بإصدار تطوير آخر اسمه بطريق (Penguin)، ضد مواقع الإنترنت التي تعتمد على أساليب ملتوية في الحصول على ترتيب عالي في نتائج محرك البحث جوجل.
  • في عام 2013م تم إصدار التطوير طائر الطنان (Hummingbird)، وهو بدوره يعمل على زيادة جودة نتائج البحث من أجل مستخدمي محرك البحث جوجل.
  • في عام 2015 أصدرت جوجل تطوير خاص بالهواتف الذكية (Mobile-Friendly)، وكان من شأنه العمل على زيادة جودة نتائج البحث من طرف مستخدمي محرك البحث جوجل من خلال الهواتف الذكية.

كيفية عمل SEO شرح بالعربي

ينقسم السيو إلى قسمين، وهما:
على الصفحة (OnPage)، و خارج الصفحة (OffPage)، وسنشرحهما بالتفصيل.
  • على الصفحة
وهو العمليات والتعديلات التي يقوم بها صاحب الموقع أو الصفحة ليتم تهيئته لمحركات البحث، مثل:
  1. إضافة الكلمات المفتاحية.
  2. إضافة الميتا تاج.
  3. إختيار وصلة الصفحة وإضافة الكلمات بها.
  4. إضافة أوسمة الصور داخل الموقع.
  5. التأكد من وجود عنصر عنوان H1.
  6. حساب عدد الكلمات في النص بحيث يتجاوز ال 800 كلمة.
  7. وأهم شيء هو محتوى الصفحة، ولابد أن يكون فريد وحصري، أي أنه غير منقول من مواقع أخرى.
كما يوجد عمليات أخرى من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث وتحتاج لشرح طويل.
  • خارج الصفحة
وهي العمليات التي يقوم بها صاحب الموقع خارج نطاق موقعه من أجل كسب ثقة محركات البحث مثل إنشاء الروابط الخارجية.
ولا بد أن تكون بطريقة صحيحة لتتجنب عقاب موقعك من قبل جوجل، حيث أن إنشاء الروابط الخارجية بشكل غير صحيح يؤدي إلى حصول موقعك على اسبام.
تعتبر أغلب الأساليب المستخدمة في "الاوف بيدج سيو" أساليب غير شرعية من وجهة نظر محركات البحث.
وأساس الاوف بيدج سيو هو الحصول على روابط خارجية لموقعك في مواقع أخرى.
ومن وجهة نظر محركات البحث، فإنه من المحظور لصاحب الموقع أن يقوم بعمل روابط خارجية لموقعه بنفسه.
وإنما يتم الحصول على الروابط الخارجية عن طريق الإستعانة بمستخدمي الانترنت.
فإذا كان محتوى الموقع مفيد سيتناقله المستخدمون بشكل تلقائي، وهذا (من وجهة نظر جوجل).
لكن في الواقع الذي يحدث غير ذلك والسيو ليس بهذه البساطة، فإذا تعمد صاحب الموقع الذي يريد تهيئة موقعه لمحركات البحث في الحصول على روابط خارجية لموقعه فلن يستطيع الظهور في نتائج متقدمة.
والسبب هو أن أغلب المواقع التي تحتل المراتب الأولى في نتائج البحث لا تتبع إرشادات جوجل في هذه الجزئية.

أنواع عوامل تحسين محركات البحث
العوامل التي تؤثر في السيو تنقسم إلى نوعين، وهما:
  • عوامل تحسين محركات البحث داخل الموقع
وهي العمليات الداخلية للموقع والتعديلات عليه مثل العناوين الأساسية والفرعية، وأكواد HTML، وجودة المحتوى، والروابط الداخلية التي تربط بين صفحات الموقع.
إن من أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تحسين موقعك لمحركات البحث هي التي ذكرناها لك في بداية هذا المقال، ويجب عليك الإنتباه إليها جيداً. والأهم من ذلك هو الكلمات الرئيسية للبحث (keywords).
  • عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع
وهي تلك العوامل التي تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث، وليس لها ارتباط بأكواد HTML.
تتضمن هذه العوامل ما يلي:
  • الروابط الخارجية
هي الروابط التي تشير إلى موقعك، ويجب أن تكون هذه الروابط من مصادر موثوقة ليكون لها تأثير جيد، وهي تساعد أيضاً في التصنيف الجيد للموقع.
وعلى العكس تماماً، فإذا كانت الروابط الخارجية من مواقع سيئة أو محظورة من قبل جوجل، فهي مخالفة لمعايير السيو، وسيكون لها تأثير سلبي ومكلف جداً.
  • الروابط الداخلية
للروابط الداخلية تأثير جيد في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وعمل الseo. ويكون ذلك عن طريق إنشاء روابط تؤدي إلى صفحات أخرى داخل الموقع نفسه. مع مراعاة أن يكون المحتوى متشابه بين تلك الصفحات، أي أنه يتحدث عن نفس المواضيع لكن بسياق مختلف.
  • مواقع التواصل الإجتماعي
يتم أيضاً قياس أهمية صفحات الويب والمواقع بنسبة تفاعل المستخدمين مع الموقع على الشبكات الإجتماعية (وسائل التواصل الإجتماعي). وهو عدد المستخدمين الذين يقومون بإعادة نشره أو التعليق عليه.
المعادلة في ذلك أنه كلما زاد العدد كلما أرسل ذلك إشارات إيجابية لعناكب البحث بأن محتوى هذه الصفحة أو الموقع مفيد. ويتم تداوله بين الناس وهو ما يعرف حالياً بالترند.

قد يهمك أيضاً:
نصائح ذهبية من جوجل (دليل تحسين محركات البحث)
فهرس جوجل ، يقوم محرك البحث Google بالزحف إلى المليارات من المواقع والصفحات.
لكن عندما تغفل عن الزحف إلى بعض المواقع الإلكتونية فغالباً ما يكون بسبب أحد الأخطاء التالية:
  1. لا يحتوي الموقع على روابط خارجية تؤدي إلى هذا الموقع.
  2. تم إنشاء الموقع حديثاً ولم يزحف إليه Google حتى الآن.
  3. تصميم الموقع غير متناسق ولا يساعد زحف محرك البحث Google إليه بشكل فعال.
  4. إنتهاك سياسة Google تمنع عناكب الزحف من الوصول إلى الموقع.
إقرأ أيضاً:
كيف أجعل موقعي الإلكتروني يظهر على Google؟
إن محرك بحث جوجل مبرمج بشكل كامل ودقيق، ويستخدم زواحف الويب للبحث عن المواقع الالكترونية لإضافتها إلى الفهرس. وبالنسبة لك كصاحب موقع، فما عليك سوى تهيئة سيو الموقع بشكل جيد لتحسين ظهوره أمام العملاء المحتملين.

وبعدها نشر موقعك الإلكتروني على الويب عن طريق أداة مشرفي المواقع Search Console، ولا تنسى ضبط الإعدادات. حيث أن موقعك سيظهر بشكل تلقائي على محرك البحث بعد إضافته في هذه الأداة المجانية. ولا تنسى مراعاة شروط السيو قبل إدراج موقعك في مشرفي المواقع.

وصلنا إلى النهاية وكان كل هذا ما في جعبتنا عن ما هو السيو seo وماهي فائدته في تحسين محركات البحث دليل شامل للمبتدئين.
 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-