القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو / تحسين محركات البحث SEO

طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو / تحسين محركات البحث SEO
طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو seo

إن طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو SEO ليس بالأمر الصعب كما يظن البعض من المبتدئين في الكتابة، سواءً على منصة بلوجر أو ووردبريس. ومع ذلك فإنك بحاجة لمعرفة ماهو السيو قبل البدء في كتابة المقالات. حيث أننا في هذه المشاركة الغنية بالمعومات القيمة قمنا بشرح كيفية كتابة مقال للمبتدئين. وسنشرح لكم أيضاً طريقة كتابة محتوى متوافق مع السيو SEO ، من شأنه تحسين محركات البحث ، والتصدر في الصفحات الأولى.


طريقة كتابة محتوى متوافق مع السيو

من أجل تعلم طريقة كتابة مقال احترافي يراعي شروط السيو ، يجب عليك تعلم كيفية عمل SEO للمقالات والإلتزام بعدة خطوات أساسية قبل البدء في الكتابة. وهي :

  1. إختيار الكلمات المفتاحية.
  2. إختيار عنوان جذاب للمقال.
  3. وصف مختصر لمحتوى المقالة في المقدمة.
  4. تضمين الكلمة الرئيسية ( المفتاحية ) في العناوين.
  5. كتابة الكلمات المفتاحية ومرادفاتها ضمن الفقرات.
  6. إضافة المحتوى المرئي ( صور ، فيديوهات ).
  7. عمل باك لينك للصفحة ( داخلي ، وخارجي ).

والآن بعد أن عرفنا شروط السيو في كتابة مقال حصري، سنشرح كل شرط من هذه الشروط بالتفصيل يداً بيد نحو الإحتراف بإذن الله .

أولاً : كيفية كتابة مقال للمبتدئين ( إختيار الكلمات المفتاحية )

طريقة كتابة الكلمات المفتاحية:

يعد البحث عن كلمات مفتاحية من العوائق التي تحول دون ظهور المقال في الصفحة الأولى لنتائج البحث. ومن أجل اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة، يجب عليك التفتيش عما يبحث عنه الناس في محركات البحث. وهي الكلمات التي يكتبها شخص ما أثناء بحثه في المتصفح. وننصحك باستخدام موقع " Keyword tool " المشهور للكلمات المفتاحية .

مثال صوري عن طريقة استخراج الكلمات المفتاحية من محرك البحث.


طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو / تحسين محركات البحث SEO
طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو

ثانياً : طريقة كتابة مقال حصري ( إختيار عنوان جذاب للمقال )

العنوان الرئيسي للمقال هو من العوامل الأساسية لتصدر نتائج البحث ، وهو من شروط السيو للحصول على مقال احترافي. إذ أنه يرفع نسبة النقر إلى الظهور على موقعك أو صفحتك. كما أنه يشبه إلى حدٍ ما طريقة البيع في المحلات التجارية ، حيث أنها تعرض البضائع الجميلة والجذابة في الواجهة لجلب الزبائن. وعنوان المقالة يلعب نفس الدور الذي يلعبه عرض البضائع الجميلة.

ولنفترض أنك تبحث في جوجل عن "أفضل مناطق للسياحة في مصر" ، سيعطيك المتصفح الكثير من النتائج. وهنا يلعب العنوان الجذاب دوره الهام. إذ أنك ستقوم بالضغط على الموقع الذي يحتوي على نفس العنوان الذي قمت بكتابته. ومثال آخر على ذلك لنفترض أنك تبحث عن مقال يتحدث عن "مواقع للربح من الانترنت" ، ووجدت مقالة بعنوان "تطبيقات للربح من الانترنت"، فإنك ستتخطى المقال الذي يتحدث عن "تطبيقات للربح من الانترنت".

الخلاصة تقول بأن استخدام العنوان المناسب والجذاب للمقال يرفع من نسبة النقر على الصفحة. وبالتالي الحصول على زيارات أكثر لموقعك. ويعد من العوامل الأساسية في كتابة محتوى متوافق مع السيو .

ثالثاً : وصف مختصر لمحتوى المقال في المقدمة

من أجل كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو ، يجب عليك اختيار الوصف المناسب بعناية وتركيز. لأن عناكب البحث ستقوم بقراءة السطور الأولى من المقال وأرشفتها ومن ثم تعرضها للمتصفح أمام الباحثين. ويجب عليك تضمين الكلمات المفتاحية في وصف المقال. حيث ينصح بكتابتها في بداية الوصف. مع مراعاة البقاء على نسبة كثافة الكلمات المفتاحية ضمن الوصف أو المقال بشكل عام. بحيث ألا تزيد عن 1% في العناوين ، و 2% في الفقرات. وهذا اجتهاد شخصي مني ولا يتخذ كمبدأ أساسي في طريقة كتابة مقال حصري .

رابعاً : تضمين الكلمات المفتاحية في العناوين

بعد أن قمت بالبحث عن كلمات مفتاحية مناسبة للمقال وإيجادها ، يجب عليك تضمينها في العناوين الرئيسية والفرعية ( h1 ، h2 ، h3... ). مع التركيز على العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي الأول. وهذا يلعب دوراً هاماً في تحسين ظهور مقالتك في الصفحات الأولى من نتائج البحث.

ولكي نفهم ديناميكية عمل هذه الطريقة ، نذهب إلى المتصفح ونقوم بالبحث عن أي شيء نريده. سنجد أن المتصفح يعرض علينا مواقع وصفحات تحتوي على نفس الكلمات التي قمنا بكتابتها في مربع البحث وليس غير ذلك. أما إذا كان محرر المشاركات لديك يدعم تحرير الروابط فيجب عليك كتابة الكلمة المفتاحية في رابط المقال .

وهذه الصورة تشرح لك أهمية تضمين الكلمات المفتاحية في العناوين.

طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو / تحسين محركات البحث SEO
طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو

خامساً : كتابة الكلمات المفتاحية ومرادفاتها ضمن الفقرات

من العوامل الأساسية أيضاً في تعلم طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو SEO ، هو تضمين الكلمات المفتاحية في فقرات المقال. مع الحفاظ على نسبة الكثافة التي ذكرناها سابقاً. ولا ننسى أيضاً كتابة مرادفات للكلمات المفتاحية بقدر المستطاع ضمن الفقرات. لأن عناكب البحث والأرشفة ستفهم هذا المقال على أنه غني بالمعلومات المفيدة والقيمة. ويتضمن عدة جوانب تتحدث عن الموضوع الرئيسي .

سادساً : إضافة المحتوى المرئي ( صور ، فيديوهات ، صوت )

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من المدونين هي عدم إضافة محتوى مرئي للزائر. وبصريح العبارة ( لا تجعل مقالك أصمّاً ) ، جرب أن تضع نفسك مكان الزائر بعد كتابة المقال. ستجد أن الصفحة بدون صور أو فيديوهات تبدو مملة بعض الشيء. حيث أن إضافة محتوى صوري أو فيديو للمقال يبعث في نفس الزوار الراحة النفسية ويحثهم على متابعة القراءة ، هذه من أسرار كتابة مقال متوافق مع محركات البحث .

هذه قائمة بأهم 5 مواقع لتحميل الصور بدون حقوق:

  1. Pexels
  2. Pixabay
  3. Free Stock Fotos
  4. Flickr Commons
  5. Magdeleine

لإضافة الملفات الصوتية للمقال يجب عليك أولاً تحميل الملف على أي موقع يدعم تحميل الملفات الصوتية. مثل موقع Google Drive ، ومن ثم نسخ الكود التالي :

<embed width="250" height="50" autostart="false" src="MUSIC FILE URL"/></embed>

مع مراعاة وضع رابط الملف الصوتي مكان كلمة "MUSIC FILE URL" الموجودة ضمن الكود ، ولصقه في ملف html .

طريقة إضافة الفيديوهات للمقال :

  1. من المتصفح ادخل إلى اليوتيوب.
  2. قم بتشغيل الفيديو المراد تحميله.
  3. إضغط على زر المشاركة أسفل الفيديو.
  4. إختر كلمة "تضمين" وانسخ الكود.
  5. قم بلصق الكود في ملف html للمقالة.

سابعاً : عمل باك لينك للمقال

إن عمل باك لينك Backlink للمقال هو من أهم عناصر تحسين محركات البحث SEO ، للحصول على مقالة متوافقة مع السيو. وهو عبارة عن تلك الروابط الداخلية والخارجية التي تؤدي إلى موقعك أو صفحة منه ، ويوجد نوعان من الباك لينك هما :

  • باك لينك داخلي

هو عبارة عن رابط لمقال أو صفحة من موقعك يتم تضمينه في صفحة أخرى تبحث في نفس موضوع الصفحة الأخرى .

  • باك لينك خارجي

هو الرابط الذي يتم تضمينه في في صفحة ما على موقع الكتروني آخر غير موقعك ، وتتناول تلك الصفحة نفس الموضوع الخاص بمقالتك ، ويعتبر أهم من الرابط الداخلي من حيث السيو .

إقرأ أيضاً 👇

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

إذا كنت مبتدئ في التدوين وتبحث عن طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو يجب أن كتابة المقال الاحترافي هي رسالة يوصلها الكاتب للزائر الذي كان يبحث عن موضوع ما على الانترنت. لذلك يجب عليك اتباع خطوات كتابة المقال بالشكل والمضمون المناسبين ، لكي يحصل الزائر على مبتغاه عند الدخول إليها. وهنا نوضح أهم القواعد في كيفية كتابة مقال للمبتدئين وهي :

  • البحث الجيد قبل كتابة المقال

من المهم جداً أن تجمع كمية كبيرة من المعلومات قبل الكتابة ، وأن تختار المفيد منها وتقدمه للزائر ، وذلك عن طريق تصفح مقالات المتصدرين في نتائج البحث وقراءة المحتوى الخاص بهم واستخلاص الأفكار منه .

  • العنوان

تجنب كتابة محتوى مكرر في العنوان أو في أي نص ضمن المقال ، ويجب أن يكون عنوان المقال فريداً من نوعه وجذاباً لتحصل على عدد كبير من الزوار .

  • الوصف

يعد اختيار الوصف المناسب للمقال من العوامل الأساسية لبقاء الزائر في مقالتك وقرائتها ، لذلك حاول أن تكتب وصفاً مشوقاً لمحتوى المقالة ، وأكتب عن شيء تعرفه ولديك الخبرة فيه ليكون بحثك ذو فائد أكبر .

  • العناوين الفرعية

من أهم القواعد لكتابة مقال للمبتدئين هي استخدام العناوين بالشكل الصحيح وتضمين الكلمات المفتاحية فيها ، وهذا يضمن لك متابعة الزائر للقراءة .

  • الصور

إضافة الصور إلى محتوى المقال من أهم الأشياء الجميلة التي يحصل عليها الزائر عند دخوله لصفحتك ، لذلك إحرص على تضمين بعض المحتوى الصوري ، وتجنب الإكثار منه .

  • الفيديو

حاول تضمين مقطع فيديو واحد على الأقل في المقال ليحصل الزائر على كمية أكبر من المعلومات التي تقدمها في مقالتك .

  • التنسيق الجيد لهيكل الصفحة

يعتبر التنسيق من أهم العناصر التي تجعل من مقالتك حصرية وصديقة لمحركات البحث ، وذلك عن طريق تنفيذ قواعد معينة وهي :

  1. إستخدام وسوم العناوين بالترتيب الصحيح .
  2. كتابة علامات الترقيم بالشكل الصحيح .
  3. إستخدام أزار لوحة المفاتيح الأساسية في محرر المشاركات .
  4. تضمين بعض النصوص المرقمة في الفقرات .

إقرأ أيضاً 👇

طريقة كتابة مقال حصري

ستتعلم في هذه الفقرة كيف تكتب مقال حصري ، وذلك عن طريق اتباع بعض القواعد الأساسية في الكتابة لتحسين محركات البحث ، وهي :

تجنب المحتوى المكرر

إحذر من النسخ واللصق لأن محرك البحث سيقرأ هذه الصفحة وسيتعرف عليها على أنها محتوى مكرر ، ولن يظهرها في نتائج البحث .

إختيار العنوان المناسب وتضمين الكلمة المفتاحية فيه

حاول أن تبحث قدر المستطاع عما يبحث عنه الناس على الانترنت ، وقم باستخدام نفس الكلمات التي يكتبونها في مربع البحث .

إضافة صور للمقال

قم بإضافة صورة على الأقل للصفحة مع مراعاة تضمين الكلمات المفتاحية في اسم ووصف الصورة ، فهذا يساهم في عرض المحتوى في نتائج بحث الصور .

وضوح نص المقال

من أهم القواعد في كتابة محتوى حصري ويغفل عنها معظم المدونين ، هي الأخطاء الإملائية ، لأن كثرة الأخطاء اللغوية في الكتابة لن تساعد محركات البحث على فهم محتوى المقال ، وهذا يؤثر سلباً على السيو .

مراعاة قواعد السيو

هنا نتحدث عن أهم قاعدة والتي تعتبر من شروط السيو ، ألا وهي الروابط الداخلية والخارجية للمقال "Backlinks". حيث تؤدي الروابط الداخلية إلى مقال آخر في نفس الموقع بنفس الموضوع ، والروابط الخارجية التي تؤدي إلى صفحة في موقع آخر وتتناول تلك الصفحة نفس موضوع المقال .

ندعوك أيضاً لمشاهدة هذا الفيديو الرائع والمفيد ، مقدم من قناة "باختصار" والذي يشرح طريقة كتابة مقال احترافي يراعي شروط السيو .


وصلنا إلى النهاية :

كان هذا شرحنا عن طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو والحصول على مقالة تساعد في تحسين محركات البحث.

إذا كان لديكم أسئلة أخرى عن شروط السيو أو كيفية كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو شاركونا إياها في التعليقات أسفل هذه المشاركة.


🌼 نستودعكم بأمان الله 🌼


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات