القائمة الرئيسية

الصفحات

من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟ لماذا سمي اليهود بهذا الاسم؟ قصة اليهود كاملة

 من هم اليهود و ماذا يعبدون

من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟
من هم اليهود
جدول محتويات المقالة:
  1. من هم اليهود وماذا يعبدون
  2. لماذا سمي اليهود بهذا الاسم
  3. هل بني إسرائيل هم اليهود
  4. هل اليهود قبيلة أو عشيرة من الناس أم هل هم أمة
  5. قصة اليهود كاملة
  6. تعريف اليهود لغة واصطلاحاً
  7. ماذا كان يعبد اليهود
  8. ما هي عقيدة اليهود في الله
  9. من هو رب اليهود
  10. اسم إله اليهود
  11. نظرة اليهود للمسلمين
  12. أنواع اليهود
  13. قصة اليهود كاملة
من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟
من هم اليهود
عزيزي القارئ هل تعرف من هم اليهود ، و لماذا سمي اليهود بهذا الاسم ، و هل اليهود قبيلة أو عشيرة من الناس أم هل هم أمة ، و ماذا كان يعبد اليهود ، سنتعرف على قصة اليهود كاملة في هذه التدوينة.

قصة اليهود كاملة

أولاً تعريف اليهود لغة واصطلاحاً ، يطلق على اليهود اسم "היהודים" في اللغة العبرية في قاموس الكلمات ، وسمي اليهود بهذا الاسم نسبة ليهوذا ، وهو من أبناء يعقوب نبي الله ، واليهود هم أبناء شعب وقومية دينية وأمة.
تاريخ اليهود:
يعد اليهود المصريين أنفسهم من نسل أهالي مملكة يهوذا الذين كانوا ينسبون إلى أربعة من بين أسباط بني إسرائيل الإثني عشر وهم:
  1. يهوذا
  2. شمعون
  3. لافي
  4. بنيامين
من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟
من هم اليهود

ماذا يعبد اليهودي

ما هي عقيدة اليهود في الله ؟
اليهودية كانت سابقاً ديانة سماوية ، إذ أن اليهود كانوا يعبدون الله ، فيقال لهم أهل الكتاب "التوراة" ، الذي أنزل على سيدنا موسى ، فيدعى "اليهودي" ويؤمن اليهودي بالله ، لكن جماعة اليهود الذين كانوا مع موسى كفروا بالله بعد إيمانهم.
قال الله تعالى :
(قُلْ يَا أهْلَ الكِتَابِ تَعَالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللهَ وَلَانُشْرِكَ بِهِ شَيْئَا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مَّنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّواْ فَقُولُواْ اشْهَدْوُا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ).
والمقصود في الآية الكريمة هم اليهود والنصارى الذين كانوا أتباع "المسيح" عيسى ابن مريم.
ويعتقد الكثير من الناس اليوم أن اليهود هم بنو إسرائيل ، لكن القرآن لا يتفق مع هذا الإعتقاد الخاطئ ، لأن اليهودي هو الشخص الذي اتخذ اليهودية ديانة له ، أما بني إسرائيل هم قوم مضوا منذ زمن.
من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟
من هم اليهود

ماذا كان يعبد اليهود قبل سيدنا موسى؟

إن أغلب اليهود يؤمنون بوجود إله واحداً ، مع أن قسماً منهم قد عد عزيراً إلهً وأنه هو الخالق ، فقالوا "عزير ابن الله" ، وقالوا اتخذ الله ولد ، كما أرادوا أن يجسدوا الإله قديماً فعبدوا العجل ، ولقد كفرت اليهود بالدين الإسلامي الذي أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأطلقوا على الله الكثير من الصفات الجسدية التي يشترك بها مع البشر ، ومن تلك الصفات الشنيعة والعياذ بالله البخل والفقر.
قال تعالى في سورة المائدة :(وَقَالَتِ اليَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيْهِمْ وَلِعُنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرَا مِنْهُم مَّا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَّبِّكَ طُغْيَناً وَكُفْرَا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلىَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارَا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ في الْأَرْضِ فَسَادَا وَاللَّه لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ).
من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟
من هم اليهود

كم عام مر على العزير وهو ميت؟

 الجواب يتلخص في هذه الآية الكريمة ، قال الله تعالى:
(أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنا يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير).
من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟
من هم اليهود

اليهود هل هم أمة أم عشيرة من الناس

تضاربت الأجوبة في هذا السؤال عن اليهود هل هم عشيرة أم هل هم أمة قبيلة أو عشيرة من الناس ، إجابة هذا السؤال طويلة جداً وسوف نوجزها بعبارة قصيرة إن شاء الله.
وفق علم الآثار اليهود هم من نسل الكنعانيين ، الذين سكنوا بلاد المشرق ، وبحسب ماجاء في التوراة ، أن اليهود يعود أصلهم للجد الأكبر إبراهيم ، ومن بعده ابنه يعقوب وأولاده الإثني عشر ، ومنهم جاء بنو إسرائيل الذين سكنوا مصر القديمة مع العرب.

من هو رب اليهود

الديانة اليهودية هي أول وأقدم الأديان الثلاثة الكبرى التي توحد الله ، وهي ديانة وطريقة عيش الشعب اليهودي ، وهي أول خمس أسفار من الكتاب المقدس.
وأهم تعاليم وعقائد الديانة اليهودية "الدين اليهودي" ، هي الإيمان بالله الواحد الأحد ، الفرد الصمد.
الله في التوراة هو إله خاص ببني إسرائيل فقط ، وليس إلهاً لجميع البشر ، فبنو إسرائيل لم يعرفوا الإله الواحد إله الخلق أجمعين.

اسم إله اليهود

ليس لله عندهم اسماً واحداً ، وإنما ورد له أكثر من اسم ، ولكل اسم مفهوم غير الآخر ، فإضافة إلى كلمة "رب" الكثيرة الإستخدام ، ورد ثلاثة أسماء لله وهي :

  • أدوناي

اسم يخاطب به الخالق بوقار وخشوع ، ويعني الله رب الأرض كلها ، ولكثرة استخدامه أصبح اسم علم.

  • إيلوهيم

ويدل على صفة الخالق لجميع البشر.

  • يهوه

وهو إله بني إسرائيل.

كما استند المفهوم الديني لدى اليهود على مقولة "شعب الله المختار" ، وقد ورد هذا المستند في كثير من نصوص التوراة.

من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟
من هم اليهود

ماهي عقيدة اليهود في الله

ببساطة يعبد الشعب اليهودي واليهود الله بالدراسة والصلاة ومراعاة الوصايا التي جاء ذكرها في التوراة.

أسباب عنصرية اليهود

لعب اليهود دوراً مهماً اليوم في تاريخ وسياسة العرب والمسلمين ، حيث يحتل اليهود الأراضي الفلسطينية فقط ويواجهون العرب باستمرار من خلال صراعات عنصرية أو مناورات عسكرية مباشرة ومحاولات لتأسيس هيمنة إقتصادية وسياسية وجغرافية ، وهذا هو سبب نظرة اليهود للمسلمين بعنصرية.
من هم اليهود و ماذا يعبدون ؟ لماذا سمي اليهود بهذا الاسم؟
من هم اليهود

أنواع اليهود

يوجد في العالم حوالي 14 مليون يهودياً ، ويشكل 74% من يهود العالم يهود أشكناز ، ويقابلهم 26% من يهود العالم "يهود سفارديون" و "يهود مزراحيون".
وتختلف انواع اليهود باختلاف المذاهب التي يتبعونها ، حيث يوجد في اليهودية أربع طوائف أساسية وهي:
  1. اليهودية الأرثوذكسية.
  2. يهودية محافظة.
  3. يهودية إصلاحية.
  4. اليهود المجددين.
بالإضافة للقراء الرافضين للتلمود وللسامريين الذين يرفضون اسم اليهود ويسمون أنفسهم "بني إسرائيل" ، أو المحافظين على العهد.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات